وزارة التجارة والصناعة تنظم ورشة عمل حول إدارة المخاطر لرواد الأعمال

سبتمبر 17, 2023

نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مركز الإنماء الاجتماعي “نماء” ورشة عمل بعنوان ” إدارة المخاطر لرواد الأعمال”، وذلك خلال الفترة من 10- 13 سبتمبر 2023، بحضور عدد من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار سعي الوزارة لتطوير وتثقيف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مفاهيم إدارة المخاطر لديهم، وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة في المجالات التجارية، من أجل تأسيس مشاريع ناجحة، فضلاً عن الوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجههم والعمل على تذليلها ووضع الحلول المناسبة لها.

تناولت ورشة العمل، مفهوم وتعريف إدارة المخاطر ودورها في تحسين عملية صنع القرار، وفوائد إدارة المخاطر وعلاقتها بالحوكمة والضمان والاستدامة، كما تم تسليط الضوء على أنواع التعرض للمخاطر الداخلية والخارجية التي تواجهها المنشأة عادة، ومفاهيم المخاطر الإيجابية والسلبية.

وعلى صعيد متصل تطرقت ورشة العمل إلى التعريف بمبادئ وإطار عملية إدارة المخاطر، وعمليات تحديد المخاطر وتقييمها وإدارتها ورصدها، بالإضافة إلى أهمية الثقافة والتواصل لإدارة المخاطر.

 

إلى جانب ذلك تناولت الورشة عدة محاور تركزت على تزويد المشاركين بكيفيّة تقييم نضج المخاطر في المؤسسة وأين يمكن إجراء التحسينات، والتعرّف على كيفية تقييم المخاطر بشكل فعال واختيار الإجراءات والضوابط المناسبة باستخدام الأدوات الرئيسية مثل سجلات وروابط ومصفوفة المخاطر ، فضلا عن التعرّف على طرق معالجة هذه المخاطر وفقا لأفضل المعايير الدولية والممارسات المعمول بها في هذا المجال، وآلية تقييم قدرة المؤسسة ومدى تحملها للمخاطر.