وزارة التجارة والصناعة تنفذ حملات تفتيشية على المحال التجارية والباعة المتجولين بمناطق مختلفة بالدولة

يناير 19, 2021
بالتعاون مع وزارات الداخلية والبلدية والبيئة والصحة العامة

نفذت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة البلدية والبيئة، ووزارة الصحة العامة، حملات تفتيشية مشتركة على عدد من المحال التجارية والباعة المتجولين بمناطق مختلفة بالدولة شملت مدينة خليفة الجنوبية ومدينة الخور وشارع سلوى، وذلك بهدف مراقبة مدى التزام المحلات التجارية والباعة المتجولين بأحكام القانون رقم (25) لسنة 2005 بشأن السجل التجاري، والقانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المحال التجارية الصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين.
وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط وتحرير 24 مخالفة ومن أهمها انتهاء صلاحية الرخصة التجارية، وعدم الالتزام بالاشتراطات العامة والخاصة، وقيام عدد من الباعة المتجولين بمزاولة أنشطة دون ترخيص تجاري.
وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار حرص وزارة التجارة والصناعة على تنظيم ومراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة، ومراقبة مدى الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة الأنشطة التجارية بهدف ضبط المخالفات والكشف عن التجاوزات.
وبدورها تؤكد وزارة التجارة والصناعة على أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم (25) لسنة 2005، والقانون رقم (5) لسنة 2015، وستعمل على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه وذلك بهدف حماية حقوق المستهلكين.
وتحث الوزارة التجار وأصحاب المحال التجارية على ضرورة الالتزام بالقوانين والقرارات المنظمة لمزاولة الأنشطة التجارية في الدولة، كما تدعوهم للاطلاع على هذه التشريعات عبر الموقع الالكتروني لوزارة التجارة والصناعة www.moci.gov.qa وذلك تفادياً للمساءلة والإجراءات القانونية بهذا الشأن.
كما تحث الوزارة كافة المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات تخص التسجيل والتراخيص التجارية من خلال قنوات التواصل التالية:
– مركز الاتصال: 16001
– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي
– توتير @MOCIQATAR
– الانستجرام MOCIQATAR