وزارة التجارة والصناعة توقع مذكرة تفاهم مع مركز الإنماء الاجتماعي – نماء

ديسمبر 23, 2018
بهدف تمكين رواد الأعمال من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع وبرامج توعوية وتدريبية

تشمل إطلاق مبادرة مشتركة بين الطرفين وعدد من المجمعات التجارية والاستهلاكية من أجل تمكين روّاد الأعمال لدخول السوق وعرض منتجاتهم

  • تسهيل الحصول على التراخيص اللازمة لمستفيدي برامج ومشاريع مركز الإنماء الاجتماعي.
  • تصميم ملف متكامل يحتوي على نصائح عامة وأدوات لروّاد الأعمال وجدول بالدورات التدريبية والبرامج والخدمات يقدم لكل شخص يستخرج سجل تجاري جديد من الوزارة.
  • تقديم الدعم لتمكين المشاريع المنزلية من الدخول لإدارات المشتريات بالوزارات والمؤسسات بالدولة

وقعت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد الموافق 23 ديسمبر 2018، مذكرة تفاهم مع مركز الإنماء الاجتماعي – نماء، لتعزيز أواصر التعاون بين الطرفين والمساهمة في تنمية بيئة ريادة الأعمال في الدولة ودعم مسيرة التنمية الوطنية، وتشجيع الريادة والابتكار في مجتمع الأعمال القطري.

 

ووقع مذكرة التفاهم كلا من السيد طارق عبد العزيز السادة، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التجارة والصناعة، وسعادة السيدة آمال بنت عبد اللطيف المناعي، القائم بأعمال المدير التنفيذي – مركز نماء.

وبهذه المناسبة، صرح السيد طارق عبد العزيز السادة، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التجارة والصناعة، بأن توقيع مذكرة التفاهم يعكس الحرص المتبادل على تعزيز التعاون المشترك نحو دعم قطاع ريادة الأعمال في الدولة وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً بأنه تم الاتفاق بموجب المذكرة على إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التدريبية والتوعوية التي من شأنها المساهمة في بناء القدرات بهذا القطاع الحيوي، وأشار إلى أن مذكرة التفاهم ستمثل بدورها فرصة كبيرة أمام رواد الأعمال لاكتساب خبرات وأدوات جديدة تساعدهم على إدارة مشاريعهم وتنميتها.

هذا وأكد السادة أن تنظيم ودعم قطاع ريادة الأعمال المحلي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة يحظى بأولوية على قائمة اهتمامات الدولة لما يمثله من ركيزة أساسية من ركائز التنويع الاقتصادي وتنشيط حركة الاستثمار وتعزيز مساهمة الابتكار بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، موضحاً أن الوزارة أطلقت العديد من المبادرات والمشاريع المبتكرة، كما عملت على توفير بيئة تشريعية جاذبة من خلال تحديث القوانين والتشريعات التي تدعم قطاع ريادة الأعمال المحلي وتساهم بنهوضه بما يخدم أهداف وتوجهات الدولة في هذا الصدد.

وبدورها أعربت السيدة آمال بنت عبد اللطيف المناعي، القائم بأعمال المدير التنفيذي بمركز نماء، عن سعادتها بتوقيع هذه المذكرة التي تأتي في سياق السعي الدائم للمركز في عملية تمكين رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، والعمل على إتاحة الفرص أمامهم من خلال المبادرات والبرامج والمشاريع التي تخدمهم وتعزز من قدراتهم وترفع من شأنهم للنهوض بالمجتمع ككل، متمنية أن تحقق المذكرة كافة الأهداف المنشودة، وأن تكون خير دافع لشبابنا في أن يصبحوا أكثر إنتاجاً في إطار خدمة مجتمعاتهم، ليساهموا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وعددت المناعي الإيجابيات التي تحملها تلك المذكرة بالنسبة لرواد الأعمال من الشباب، إذ أكدت أنها ستعمل على تسهيل الحصول على التراخيص للمستفيدين من برامج ومشاريع المركز، فضلاً عن الخبرات التي سيكتسبها الشباب من خلال الاحتكاك مع الخبراء والمدربين في هذا المجال، بالإضافة كذلك إلى الفرص العظيمة التي ستفرزها هذه المذكرة لرواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، والتي ستعود في النهاية بالنفع على مجتمعنا في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

ووفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة، فإنه سيتم إطلاق برامج تدريبية متخصصة تستهدف روّاد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والإعلان عنها بشكل مشترك وعقدها في مقر الوزارة أو المركز أو في أي مكان يحدده الطرفان بالاتفاق. كما سيتم إطلاق مبادرة مشتركة بين الطرفين وعدد من المجمعات التجارية والاستهلاكية من أجل تمكين روّاد الأعمال لدخول السوق وعرض منتجاتهم في تلك المجمعات سواء في أماكن ومساحات مخصصة أو مشتركة وفق آليات يضعها الطرفان تضمن الاستفادة القصوى لجميع الفئات المحتاجة وضمان نمو أنشطتهم.

ضرورة إشراك الشباب وتهيئتهم للفهم الجيد لرؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها واستراتيجياتها، وتعزيز دور الشباب الأساسي والمهم، ومساهمتهم الفعالة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل الخبرات في المجالات المشتركة بين الطرفين، وخلق فرص لرواد الأعمال وخلق قنوات اتصال بينهم وبين الخبراء والمدربين في الجهات المختلفة، وتسهيل الحصول على التراخيص اللازمة لمستفيدي برامج ومشاريع مركز الإنماء الاجتماعي.

ووفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة، فإنه سيتم إطلاق برامج تدريبية متخصصة تستهدف روّاد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والإعلان عنها بشكل مشترك وعقدها في مقر الوزارة أو المركز أو في أي مكان يحدده الطرفان بالاتفاق. كما سيتم إطلاق مبادرة مشتركة بين الطرفين وعدد من المجمعات التجارية والاستهلاكية من أجل تمكين روّاد الأعمال لدخول السوق وعرض منتجاتهم في تلك المجمعات سواء في أماكن ومساحات مخصصة أو مشتركة وفق آليات يضعها الطرفان تضمن الاستفادة القصوى لجميع الفئات المحتاجة وضمان نمو أنشطتهم.

إلى جانب ذلك سيتم تصميم وتنفيذ ملف متكامل يحتوي على نصائح عامة وأدوات لروّاد الأعمال وجدول بالدورات التدريبية والبرامج والخدمات التي يوفرها المركز لروّاد الأعمال يقدم لكل شخص يستخرج سجل تجاري جديد من الوزارة أو أحد فروعها، على أن يشرف الطرفان على التنفيذ. ويتولى الطرفان بموجب مذكرة التفاهم التوعية المشتركة بالخدمات والمبادرات التي تقدمها الوزارة والمركز من أجل تحقيق الاستفادة القصوى لروّاد الاعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، بالاضافة إلى دعم المركز في مساعيه نحو الحصول على التراخيص اللازمة للفعاليات والمعارض.

هذا وتنص مذكرة التفاهم على تقديم الدعم المناسب لتمكين المشاريع المنزلية المحتضنة بالمركز من الدخول لإدارات المشتريات بالوزارات والمؤسسات بالدولة بشكل استثنائي ومن خلال مركز نماء، والتعاون في إنجاح البرامج والمشاريع التدريبية بين الطرفين، فضلا عن التنسيق المشترك بتسويق خدمات الطرفين، والعمل على تطوير بيئة ريادة الأعمال، وتشكيل فريق اتصال بين مركز نماء والوزارة.

كما سيتم بموجب مذكرة التفاهم تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي الطرفين، من أجل وضع ضوابط وآليات تنفيذها وتسوية أية ترتيبات تتعلق بها، وتستمر المذكرة لمدة ثلاث سنوات، اعتبارا من تاريخ توقيعها، ويجوز تجديدها لمدة مماثلة باتفاق الطرفين.