وزارة التجارة والصناعة تُعلن عن إطلاق خدمات جديدة ضمن برنامج التموين للموزعين

أبريل 14, 2021
استكمالا لجهودها الرامية لتعزيز التحول الرقمي وتطوير خدماتها الإلكترونية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إطلاق خدمات جديدة ضمن برنامج التموين الخاص بالموزعين وذلك عبر منصة خدمات التموين المتاحة في موقعها الإلكتروني.

 

وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الوزارة الرامية لاستكمال مسيرة تحولها الرقمي وتطوير خدماتها الإلكترونية فضلاً عن تلبية متطلبات الموزعين وتمكنيهم من استكمال معاملاتهم بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة إدارة التموين والمخزون الاستراتيجي بالوزارة.

وتشمل الخدمات الإلكترونية، التي تم إضافتها إلى برنامج التموين الخاص بالموزعين، تطبيق نظام قارئ البطاقة الذكي، وتجديد رخصة الموزع ، وتحديث بيانات الموزع.

ويتضمن تطبيق نظام قارئ البطاقة الذكي، خدمة صرف المواد التموينية باستخدام البطاقة التموينية في جهاز الحاسب الآلي الخاص بالموزع ، وتقرير المبيعات اليومية والذي يتيح الاطلاع على المبيعات اليومية للموزع والكميات التي قام ببيعها، وتقرير الكميات غير المباعة والذي يتيح الاطلاع على المعلومات الخاصة بمخزن الموزع والكميات الموجودة في محله التجاري والتي لم يتم بيعها بعد، وخدمة صرف المواد عبر تطبيق الهاتف الجوال وتشمل صرف المواد التي تم شراؤها عبر تطبيق الهاتف الجوال من المحل التجاري الخاص بالموزع.

كما يتضمن تطبيق نظام قارئ البطاقة الذكي، خدمة إدارة المستخدم والتي تتيح للموزع انشاء حساب مستخدم على نظام البرنامج ولكن بصلاحيات محدودة وبما يتوافق مع خدمات المواد التموينية، وخدمة إلغاء عملية الشراء والتي تتيح إلغاء عملية الشراء خلال ساعتين فقط من موعد اجرائها ، حيث يمكن للموزع إلغاء شراء المواد التموينية والأعلاف في حال حدوث أي خطأ خلال هذه العملية مثل : صرف مادة الزيت بدلا من الحليب أو تسجيل كمية أقل أو أكثر من الكمية المطلوبة . وتقرير الكميات غير المستلمة من قبل مخازن الوزارة حيث يحدد التقرير المواد التي تم شراؤها من طرف الموزع والتي لم يتم استلامها من مخازن الوزارة. وتقرير المبيعات التي تم اجراؤها عبر تطبيق الهاتف الجوال والتي لم يتم استلامها، حيث يتيح هذا التقرير الاطلاع على الكميات التي تم شراؤها من خلال تطبيق الهاتف والتي لم يتم استلامها من محل الموزع.

هذا وتشمل خدمة تجديد رخصة الموزع، تجديد الترخيص السنوي لبيع المواد التموينية والأعلاف، وذلك قبل انتهاء مدة الترخيص بشهر واحد وإثر اعتماد الطلب من قبل الإدارة المعنية.

وبدورها تتيح خدمة تحديث بيانات الموزع إمكانية تحديث بيانات السجل التجاري والرخصة التجارية على البرنامج مع إرفاق نسخ من الوثائق المطلوبة ، كما يمكن للمستخدم تعديل بيانات الاتصال (عنوان البريد الإلكتروني، أورقم الهاتف، أوتعديل المدير المسؤول).

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة والصناعة أطلقت مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تمت إضافتها لبرنامج خدمات التموين الإلكترونية، وشملت هذه المبادرة 9 خدمات جديدة مُقسمة إلى ثلاث فئات تمثلت في: خدمات الإصدار، وخدمات التعديل والتحديث، وخدمات الموزعين. وتأتي هذه الخطوة استكمالاً للخدمات التي تم إطلاقها سابقا والتي تشمل: خدمة الاطلاع على قائمة الموزعين المعتمدين، وخدمة تغيير كلمة السر الخاصة بالبطاقة التموينية، والخدمات المتعلقة بمعلومات البطاقة التموينية المتمثلة في البيانات وسجل الصرف والمخصص الشهري. وارتفع بذلك إجمالي عدد خدمات التموين الإلكترونية التي وفرتها الوزارة إلى نحو 24 خدمة.