وزارة التجارة والصناعة تُعلن عن إمكانية تجديد السجل التجاري والرخصة التجارية لمدة خمس سنوات كحد أقصى

أكتوبر 04, 2020

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إمكانية تجديد كل من السجل التجاري والرخصة التجارية لمدة سنة أو مدد أخرى مماثلة وبحد أقصى لمدة خمس سنوات(اختياري)، وذلك من خلال النافذة الواحدة والموقع الإلكتروني للوزارة شريطة أن تكون مدة سريان الرخصة التجارية مطابقة لمدة سريان السجل التجاري وليست مختلفة عنها، ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتنظيم بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار، وتقديم تسهيلات للمستثمرين.

كما تأتي هذه الخطوة تماشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة 2019 بتحديد مدة القيد في السجل التجاري، والقرار رقم (30) لسنة 2019 بتحديد مدة ترخيص المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد أعلنت في وقت سابق عن اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تقليص مدة تجديد الرخصة التجارية للمحلات التجارية، حيث أصبح بإمكان المستثمرين تجديد الرخص التجارية للمحلات التجارية فوريًا بدلًا من 48 ساعة كانت تستغرقها تجديد الرخصة في وقت سابق. وتأتي هذه الخدمة ضمن عدد من الخدمات الإلكترونية الذكية التي تقدمها الوزارة للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في دولة قطر، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة، ما يسهم في تشجيع مناخ الاستثمار والتجارة في دولة قطر .