وزارة التجارة والصناعة تُعلن عن تدشين حزمة جديدة من خدمات التموين الإلكترونية

سبتمبر 08, 2020
تشتمل على 9 خدمات جديدة مقسمة إلى ثلاث فئات: خدمات الإصدار وخدمات التعديل والتحديث وخدمات الموزعين

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء الموافق 8 سبتمبر 2020 عن تدشين الحزمة الجديدة من خدمات التموين الإلكترونية، وذلك في المقر الرئيسي للوزارة بمدينة لوسيل.

 

ويأتي تدشين حزمة الخدمات الجديدة في إطار جهود الوزارة نحو التحول الرقمي و تطوير مستوى الخدمات الحكومية المُقدمة، والتوسع فيها بما يساهم في تحقيق التميز في الأداء وسرعة إنجاز المعاملات، إلى جانب تطوير خدمات متميزة للمستفيدين من المواطنين، تسهم بدورها في تبسيط الإجراءات والتسهيل عليهم، وتقديم خدمات نوعية لهم، تُغنيهم عن الحاجة للحضور الشخصي و مراجعة مراكز تقديم الخدمة، وتوفر عليهم الوقت والجهد.

 

بدوره أكد السيد مبارك خليفة المهندي، مساعد مدير إدارة التموين والمخزون الاستراتيجي، على أهمية هذه الخطوة الجديدة في مسيرة استكمال التحول الرقمي لخدمات وزارة التجارة والصناعة، والتي تأتي في إطار توجيهات القيادة الحكيمة بتطوير البنية التحتية الإلكترونية لكافة الجهات الحكومية، وتحقيق الاستفادة المثلى من التكنولوجيا الرقمية.

وأوضح السيد مبارك خليفة المهندي بأن الخدمات الإلكترونية الجديدة، تُعد ثمرة التعاون والتنسيق المشترك مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية، بهدف تيسير معاملات المواطنين وكافة متعاملي الوزارة، لافتاً إلى أن الوزارة بادرت في هذا الصدد بتصميم منصة إلكترونية موحدة لخدمات التموين تحقق التكامل بين مختلف الجهات المعنية والإجراءات، بما يسهم في تخفيف الضغط على مختلف فروع إدارة التموين، والتي بلغ عددها حالياً 6 فروع تتوزع في مناطق مختلفة في الدولة، ومنها منطقة الشمال والخور والشحانية والمنطقة الصناعية وأم صلال والمقر الرئيسي للوزارة في مدينة الوسيل

وفي هذا السياق أشار المهندي إلى التقدم الذي تم إحرازه في مجال إصدار البطاقات التموينية، لافتاً إلى أن عددها يبلغ حالياً أكثر من 60 ألف بطاقة، ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج التموين ما يزيد عن 391 مواطناً ومواطنة، ويتم توزيع المواد التموينية والاعلاف من خلال 137 موزعاً في مناطق الدولة المختلفة.

 

وأكد مساعد مدير إدارة التموين والمخزون الاستراتيجي بأن خدمات برنامج التموين الإلكترونية، تترجم جهود الوزارة في سبيل تخفيف أعباء المواطنين، بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة بتحويل دولة قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.

وتشتمل حزمة الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تم تدشينها وإضافتها لبرنامج خدمات التموين، على 9 خدمات جديدة مُقسمة إلى ثلاث فئات هي: خدمات الإصدار، وخدمات التعديل والتحديث، وخدمات الموزعين.

حيث تتضمن خدمات الإصدار، خدمة الحصول على بطاقة تموينية جديدة، وخدمة طلب إصدار بطاقة بدل فاقد/تالف، وذلك في حال فقدان أو تلف البطاقة التموينية، وخدمة صرف أعلاف للمواطن والتي تتيح إمكانية شراء مواد الأعلاف (الشعير والشوار) عبر الموقع الالكتروني لتموين ودفع قيمة المشتريات واستلامها من المخازن.

بينما تشتمل خدمات التعديل والتحديث على خدمة تعديل نوع البطاقة التموينية، وخدمتي إضافة أو إزالة أفراد من البطاقة التموينية، وخدمة تحديث بيانات البطاقة التموينية، وخدمة تحديث شهادة حيازة ثروة حيوانية والتي يمكن من خلالها تحديث بيانات بطاقة الأعلاف لصرف الحصة الشهرية من مادتي الشعير والشوار وذلك بعد تحديث بيانات شهادة حيازة الثروة الحيوانية الصادرة من وزارة البلدية والبيئة وتحميل نسخة منها على الصفحة الإلكترونية لتموين.

وبدروها تشمل خدمات الموزعين، خدمة صرف مواد تموينية وأعلاف للموزعين حيث تتيح لهم إمكانية شراء المواد التموينية والأعلاف عبر الصفحة الإلكترونية لتموين ودفع قيمة المشتريات واستلامها من المخازن مباشرة دون الحاجة لمراجعة إدارة التموين والمخزون الاستراتيجي.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد أطلقت في وقت سابق خدمات التموين إلكترونياً، وذلك عبر موقعها الإلكتروني، وذلك استكمالاً للخدمات التي قامت بتطويرها للمستفيدين من البطاقة التموينية، والتي اشتملت على 5 خدمات كالتالي: خدمة الاطلاع على قائمة الموزعين المعتمدين، وخدمة تغيير كلمة السر الخاصة بالبطاقة التموينية، والخدمات المتعلقة بمعلومات البطاقة التموينية المتمثلة في البيانات وسجل الصرف والمخصص الشهري، ليصبح بذلك إجمالي عدد خدمات التموين المتاحة إلكترونيا نحو 14 خدمة.