وزير الأعمال والتجارة يدشن نظام إلكتروني للإدارة وتنظيم الجمعيات العمومية

مارس 26, 2013

 

 
·      الشيخ جاسم : وزارة الأعمال والتجارة ملتزمة بتطوير بيئة الأعمال بالدولة وتدعم جميع المبادرات الجادة لتحقيق رؤيتها
·      نسعى لضمان حوكمة ورقابة سليمة للشركات من خلال تطبيق الأنظمة الحديثة
·      مشروع قانون الشركات الجديد يراعي استخدام وسائل التقنية الالكترونية الحديثة في اجتماعات الجمعيات العامة للشركات المساهمة
تحت رعاية وحضور سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وبحضور عدد كبير من منتسبي غرفة تجارة وصناعة قطر ورابطة رجال الأعمال وعدد من أعضاء مجالس أدارت الشركات المساهمة العامة، دشنت وزارة الأعمال وبالتعاون مع شركة بروة العقارية نظاماً الكترونياً حديث يعني بتنظيم وإدارة اجتماعات الجمعيات العامة للشركات المساهمة والذي يعتبر الاحدث من نوعه ويتم تطبيقه للمرة الاولى في المنطقة.
      وقد تم خلال الفعالية تقديم شرح تفصيلي للنظام الجديد من قبل ممثلي أدارة مراقبة الشركات بوزارة الأعمال والتجارة والقيادة العليا بشركة بروة تخلله عقد اجتماع افتراضي لجمعية عامة وتطبيق حي لأساليب النظام وقدراته .
      ووجه سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز ال ثاني شكره للقائمين على شركة بروة العقارية وادارة مراقبة الشركات على مدى تعاون الجهتين في تحقيق التقدم المنشود لضمان حوكمة ورقابة سليمة للشركات منوهاً بأهمية تسخير الأنظمة التكنولوجية في أدارة الأعمال في ظل سلامة التطبيق، حيث أكد سعادته على أن تطبيق أي من الأنظمة الجديدة لا بد أن يتوازى مع فترة تجريبية كافية لضمان انسيابية وسلامة الاجراءات.
      وأضاف سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز أن وزارة الأعمال والتجارة تقوم حالياً بإعادة صياغة كافة الادوات التشريعية والمهام التنظيمية المرتبطة بتحسين بيئة الاعمال بالدولة وذلكوفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030 والدور المنوط بالوزارة، ، مؤكدا دعم وتبني وزارة الأعمال والتجارة لجميع المبادرات الجادة لتحقيق رؤيتها.
يذكر أن مشروع قانون الشركات التجارية الجديد والذي أعدته وزارة الاعمال والتجارة وجاري استكمال الاجراءات القانونية اللازمة لإصدارة كان قد تضمن نصوص قانونية تسمح باستخدام وسائل التقنية الحديثة في اجتماعات الجمعيات العامة ومجالس الادارات، من خلال جواز المشاركة في الاجتماعات بأي وسيلة مؤمنة من وسائل التقنية الحديثة المتعارف عليها، تمكن المساهم من التصويت و الاستماع والمشاركة الفعالة في جدول الأعمال.
وبدورة صرح سعادة السيد/ عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي الرئيس التنفيذي لشركة بروة العقارية بأن سعي الشركة نحو تطوير أنظمتها التكنولوجية ومنها استخدام النظام الالكتروني لإدارة وتنظيم أعمال الجمعيات العمومية الذي يسهل بشكل كبير عمليات التصويت واتخاذ القرارات وكذلك انتخابات مجالس الإدارات حيث يتيح النظام الذي يطبق لأول مرة في الشرق الأوسط التواصل الحي عبر الانترنت في الانتخابات في جميع افرع الشركة حول العالم وكذلك مراقبة مباشرة عبر الانترنت لوزارة الأعمال والتجارة لأعمال الجمعية العمومية. 
كما تطرق السبيعي إلى ان شركة بروة سوف تستخدم هذا النظام في أعمال جمعيتها العمومية المقررة بداية الشهر القادم وذلك بشكل تجريبي .
      كما أكد السيد/ سالم بن سالم المناعي مساعد مدير أدارة مراقبة الشركات علىأن النظام الإلكتروني المطروح يوفر للمساهم القدرة على تسجيلعدد اسهمه من خلال بطاقة ذكية توضع بجهاز الكتروني خاص بكل مساهم. كما يساعد النظام على تنظيم عمليات التصويت بكل دقة وتنظيم المداخلات النقاشية واستخراج التقارير الاحصائية والثبوتية للجمعية العامة . كما أشار السيد المناعي على أن مشروع قانون الشركات التجارية الجديد يتيح استخدام الانظمة ذات الاعتمادية العالية مما يُعد بمثابة نقله نوعية هامة ستُمكن الجمعيات العامة للشركات المساهمة من عقد اجتماعاتها بسهولة ويسر ووفقاً للضوابط القانونية.