وزير الاقتصاد والتجارة خلال لقاء عمل ضم وفد رفيع المستوى من جمهورية سلوفينيا

يناير 20, 2015

شارك سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة خلال هذا الاسبوع في غداء العمل الذي أقامته السفارة السلوفانية غير المقيمة لدى دولة قطر على هامش زيارة فخامة السيد بورث باهور رئيس جمهورية سلوفينيا للدوحة بحضور سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين ، وسعادة السيدأريش كانتاروتي وكيل أول وزارة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية بجمهورية سلوفينيا وسفيرها غير المقيم في قطر ، وعدد من الشركات السلوفانية التي قدمت عرضا عن مشروعاتها وامكاناتها في مجالات اللوجستيات والنقل والطاقة والتكنولوجيا والصناعات الدوائية والخشبية والسياحة .
               وأشاد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة خلال مخاطبته اللقاء بتطور العلاقات بين قطر وسلوفينيا التي شهدت تقدما ملموسا بدعم من الرؤية والتوجيهات السديدة لقيادتي البلدين مشيرا إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بما يحقق طموحات الشعبين الشقيقين .
               وقال سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جاسم آل ثاني إن قطر تستشرف إلى شراكة حقيقية مع سلوفينيا لتعزيز فرص التعاون وتعظيم حجم الاستثمارات المتبادلة التي تشكل اضافة نوعية لاقتصاد البلدين وتستجيب لاحتياجاتهما وتحديدا في قطاعات الزراعة وتربية المواشي التي تهدف إلى دعم برنامج الأمن الغذائي الوطني القطري من خلال الاستفادة من القدرات التقنية لجمهورية سلوفينيا .
               وأكد سعادته على أهمية تطوير أشكال التعاون بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة في البلدين وخاصة فيما يتعلق بدعم وتوطيد العلاقات بين رجال الأعمال في البلدين مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين عبر انشاء مجلس أعمال مشترك علاوة على اقامة المعارض والأسواق التجارية التي تمكن مواطني البلدين من التعرف على منتجات البلد الاخر .
               وأشار سعادة وزير الاقتصاد والتجارة في كلمته ” لما توفره دولة قطر من مناخ استثماري تمكن من استقطاب كبرى الشركات العالمية والتي تمارس أنشطتها في قطاعات واسعة مستفيدة من القوانين والتشريعات التي تمنح أصحاب رؤوس الأموال الفرصة لتحقيق هوامش أرباح كبيرة .
               وفى ختام كلمته جدد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة تطلع دولة قطر للمزيد من التعاون مع جمهورية سلوفينيا على مستوى القطاعين العام والخاص من خلال التعاون المشترك وتبادل الخبرات .
               من جانبه أشاد سعادة السيد اريش كانتاروتى وكيل وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا في جمهورية سلوفينيا بالعلاقات المتطورة بين قطر وسلوفينيا في كافة المجالات مشيرا إلى النتائج الايجابية التي حققها الاقتصاد القطري خلال السنوات الماضية وما تقدمه قطر من تسهيلات للشركات الاجنبية .
               وقام وكيل وزير الاقتصاد والتكنولوجيا في جمهورية سلوفينيابعرض الفرصالاستثمارية التي تتمتع بها سلوفينيا وإمكانات التعاون بين البلدين في الكثير من المجالات .
               وقال إنصادرات سلوفينيا في عام 2013 بلغت حوالي 6ر21 مليار يورو ، 75% منها كانت لدول الاتحاد الأوروبي ، موضحاً أن بلاده تقوم بتصدير العديد من المواد المختلفة ، وبها مجالات كثيرة لجذب الاستثمارات وعلى رأس هذه المجالات: اللوجستيات والنقل والطاقة والطاقة المتجددة والتكنولوجيات الخضراء وإعادة التدوير والنانو تكنولوجي والصناعات الدوائية والخشبية والكيميائية ، وأيضا السياحة والسياحة الصحية .