وزير الاقتصاد والتجارة يؤكد على عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية

سبتمبر 18, 2014

قال سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة ، ” إن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية الذي زاد في عام 2013 بنسبة 12.5% عن عام 2012 “، معتبرا أن ذلك يعد شاهدا على النمو المستمر في حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين .
جاء ذلك في كلمة أدلى بها سعادة وزير الاقتصاد والتجارة خلال افتتاح فعاليات جلسات المنتدى الاقتصادي القطري الالماني الذي عقد يوم أمس الأربعاء الموافق 17 سبتمبر 2014 بالعاصمة الألمانية برلين بتنظيم من وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع غرفة قطر ووزارة الخارجية وسفارة دولة قطر في برلين ، و شارك في فعاليات المنتدى الاقتصادي القطري الألماني عدد من ورؤساء الهيئات والمؤسسات الحكومية وكذلك رؤساء تنفيذيين لكبرى الشركات القطرية بالإضافة الى عدد من المستثمرين ورجال أعمال من الجانبين .

وناقش المنتدى في جلساته الثلاث موضوعات منها : تحديات قطر في قطاع الطاقة والفرص المتاحة للمشاريع والاستثمارات المشتركة ، والتعاون في البحث والتطوير والابتكار وعرض برنامج الاستثمار لكأس العالم 2022 – ( تحديات تنفيذ البرامج وفرص التعاون المتاحة لألمانيا للاستثمار في قطر ) وصناديق الاستثمار السيادية والفرص الاستثمارية .
هذا وعبر سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة من خلال كلمته عن اعتزازه بهذا المنتدى الذي يهدف إلى وضع لبنة جديدة في صرح الشراكة الكبيرة والفاعلة التي تشمل كل القطاعات ذات الطابع الحيوي في إطار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية .
وأكد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني على عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجمهورية الألمانية الاتحادية ، والتي شكّلت البداية لعلاقات صداقة وتعاون متينة ومتطورة وهي علاقات راسخة وقوية وتتميز بتاريخ طويل من التفاهمات في كافة المجالات . حيث تعد دولة قطر أحد المراكز المتقدمة للاستثمارات الألمانية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، مستشهداً ” بأن دولة قطر استقبلت مزيداً من الاستثمارات الألمانية ، حيث بلغ عدد الشركات الألمانية النشطة 27 شركة برأس مال مملوك بنسبة 100% للشركات الالمانية .
فضلاً عن 112 شركة أخرى برأسمال قطري ألماني مشترك وتعمل في مجال تطوير السكك الحديدية والتجارة والمقاولات والخدامات والاتصالات والطرق والبنية التحتية والاجهزة والمعدات الطبية وغيرها من المجالات المختلفة ، بالإضافة إلى ذلك هناك استثمارات ألمانية في شركات قطرية ، مثل قطر لتقنيات الطاقة الشمسية (كيوس تك) وشركة كلارينت قطر ، وأشار سعادته إلى الاستثمارات القطرية في الجمهورية الالمانية التي تغطي العديد من مجالات النشاط الاقتصادي ، على سبيل المثال لا الحصر تمتلك الشركات القطرية نسب مختلفة من أسهم شركات مثل فولكس واجن وشركة هوشتيف وشركة سيمنس ، إلى جانب العديد من العمليات التشغيلية بالإضافة إلى المحافظ الاستثمارية في المجال العقاري .
ارتفاع حجم الاستثمارات القطرية في الالمانية بالمرحلة المقبلة بمعدلات متسارعة
وتوقع سعادته أن ترتفع حجم الاستثمارات القطرية في المرحلة المقبلة في ألمانيا بمعدلات متسارعة مرحبا في نفس الوقت بالمزيد من الاستثمارات الألمانية لدخول السوق القطرية والفوز بنصيب من الفرص المتاحة التي يوفرها الاقتصاد القطري ، مؤكداً أن دولة قطر تعمل على بناء شراكة مستدامة وعلاقات اقتصادية مستقبلية مع الجمهورية الألمانية ، وتوظف استثمارات مباشرة على المدى البعيد ، بحيث تشكيل وسيلة لتعزيز وتمتين العلاقات بين البلدين بهدف تحقيق مستوى أعلى من التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعبين القطري والألماني .
وبعد استعراض الإنجازات والاستثمارات الضخمة توجه سعادته في ختام كلمته قائلا ” إننا نتطلع إلى فتح آفاق واسعة لمزيد من التعاون في إطار هذه الشراكة الجريئة والبناءة بهدف خلق العديد من الفرص وتحقيق مزيد من التعاون وخاصة في مجالات التكنولوجيا والمعارف والتأهيل والبحث العلمي ، وهنا أشدد على أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين في العديد من المجالات التي لا نزال نعمل على تطويرها والارتقاء بها ، داعياً إلى تضافر جهود الجانبين القطري والألماني في القطاعين العام والخاص لدخول مرحلة جديده من التعاون المثمر والبناء مستندين على الثقة والشفافية المتبادلة بما يحقق الخير للجميع .
غرفة قطر: المنتدى الاقتصادي القطري الألماني السبيل الأمثل لتوطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين خاصة على مستوى القطاع الخاص
من جانبه أثنى سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر خلال كلمته التي ألقاها على أهمية انعقاد هذا المنتدى الذي أصبح يمثل السبيل الأمثل والأهم لتوطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين خاصة على مستوى القطاع الخاص ، متمنياً استمرارية انعقاد المنتدى القطري الألماني بصفة دورية لأنها الآلية الأمثل للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين الجانبين مؤكداً على إدراك الجانبين لأهمية تطوير وتعزيز العلاقات القطرية الألمانية ودفعها إلى آفاق جديدة تتلاقى فيها المصالح المشتركة التي كانت وستظل الضمانة الحقيقية لإنجاح واستمرارية جهود التعاون .
وأكد سعادته على النمو والتقدم الملحوظ في السنوات الأخيرة على العلاقات القطرية الألمانية على مستوى الاستثمار والتي هي مرشحة لمزيد من النمو والتعاظم في السنوات المقبلة بفضل ما يربط قيادتي البلدين من علاقات متميزة تدعم الروابط بين الشعبين الصديقين ، معرباً عن أمل القطاع الخاص أن يتم توجيه جزءاً من الاستثمارات القطرية الألمانية نحو المشروعات الصغيرة والمتوسطة بوصفها الداعم الحقيقي للاقتصاد الوطني في كلا البلدين .
الاقتصاد القطري يحتل المرتبة 19 ضمن قائمة أسرع اقتصاديات العالم نمواً
و أشار سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ، إلى قوة الاقتصاد القطري الذي أصبح واحداً من أسرع اقتصاديات العالم نمواً حيث احتلت دولة قطر هذا العام المرتبة الــ ( 19 ) من بين ( 60 ) دولة متقدمة حسب تقرير التنافسية العالمية لعام 2014 في مجالات الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية وكفاءة قطاع الأعمال والبنية التحتية ، ويعود الفضل للقيادة الحكيمة والرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ / تميم بن حمد آل ثاني – أمير دولة قطر ، حفظه الله تعالى – في السياسية الاقتصادية المتوازنة والمنفتحة على العالم الخارجي والتي حققت الكثير من المكاسب على المستوى الداخلي والخارجي ، مما جعل دولة قطر ضمن قائمة الدول الأكثر جذباً وتصديراً للاستثمارات في العالم ، موضحاً أن كل هذه المؤشرات التي تؤكد على قوة وديناميكية الاقتصاد القطري وقدرته على أن يكون اقتصادا تنافسيا متناميا ، ترفقت مع بناء مجتمع متطور يمتلك آليات ومقومات التقدم والرقي فكان اهتمام الدولة بالتعليم وتمكين المرأة وادماجها في سوق العمل وتحقيق المستوى المعيشي الأفضل لكل مقيم على أرض قطر بما في ذلك العمالة الوافدة ، من أهم الآليات والإجراءات التي اتخذتها الدولة لبناء مجتمع متكامل يمتلك العلم القائم على المعرفة .
واختتم كلمته ” نأمل أن يكون هذا اللقاء فرصة لرسم خريطة طريق لمستقبل الشراكة القطرية الألمانية في مجال المشروعات الصناعية بحيث نرى صناعات ومشروعات صغيرة ومتوسطة مشتركة وحقيقية بين الجانبين تقوم على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتخدم المشروعات الاستراتيجية الكبرى التي سوف يتم إقامتها مستقبلاً سواء بدولة قطر أو جمهورية المانيا .”
ومن الجانب الألماني قال السيد ديتر هالر المدير العام للشئون الاقتصادية والتنمية المستدامة في وزارة الخارجية الألمانية ” بإمكان قطر وألمانيا القيام بالكثير على المستويين العام والخاص مضيفا أن العلاقات التجارية أثبتت نجاحها ونحن متفقون على تعزيزها “.
أولاف هوفمان نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية ورئيس شركة دورش هولدينغ قال ” إن المستقبل أمامنا ونشعر أن علاقاتنا تعزز ، وأضاف ” إن العلاقات التجارية بين المنطقة العربية وألمانيا تعزز وبلغ حجمها 50 بليون يورو مشيرا إلى أن قطر شريك هام لألمانيا “.
تلا ذلك عرضا تقديميا من وزارة الاقتصاد والتجارة استعرضت خلاله السيدة / مريم الخلف من إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية الفرص الاستثمارية في دولة قطر في المجالات المختلفة وهو ما يؤكد على أن السوق القطري سوق جاذب للاستثمارات الأجنبية التي تطمح في دخول هذا السوق الهام وتنمية استثماراتها .
 أراء رجال الاعمال
أهمية الملتقى في تعزيز التواصل ونقل الخبرات والتعاون بين الشركات القطرية والالمانية :
ومن جانبهم ، أكد عدد من رجال الأعمال والمستثمرين القطريين على هامش مشاركتهم بالمنتدى الاقتصادي القطري الألماني الذي تم عقده صباح يوم الأربعاء في العاصمة الألمانية برلين على أهمية المنتدى في تعزيز التواصل ونقل الخبرات والتعاون بين الشركات الألمانية والشركات القطرية ، معبرين عن ارتياحهم لعمق العلاقات الاقتصادية الالمانية – القطرية.
فمن جانبه أشاد سعادة الشيخ / نواف بن ناصر ال ثاني عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين 
بالارتفاع الملحوظ في حجم التبادل التجاري في 2013 إلى 12% عن عام 2012 مما يعكس الاهتمام المتزايد لدى الدولتين لتطوير علاقتهما اقتصادياً وتجاريأ .

  
وأكد المهندس ناصر علي المولوي – رئيس هيئة الأشغال العامة :
” أن العلاقات بين البلدين قوية منذ مدة وثمة تقدم فيها ، خاصة في المجال الاقتصادي حيث تشارك الشركات الألمانية في مختلف القطاعات القطرية ، وكذلك في تصدير التكنولوجيا . ونحن نطمح للشراكة بين القطاعين الخاص في الدولتين ، خاصة وأن الاقتصاد القطري متنوع وقوي”.
               من جانبه أثنى الشيخ / حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة في بنك الخليج التجاري :
” على مبادرة المنتدى التي جاءت في وقت جيد ، وقد تطورت العلاقات في السنوات الأخيرة بصورة ملموسة وبدأنا نحصد في قطر نتائج جيدة في مجالات البنى التحتية وفي تنفيذ مشاريع متعددة “.       

 
وعبر السيد/ عبد الهادي بن نايفه الشهواني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الشهواني :
” عن سعادته بالمشاركة في المنتدى وبالعلاقات الطيبة بين بلدينا وبوجود صاحب السمو أمير البلاد المفدى في برلين في هذا الوقت ، ونطمح لتنامي العلاقات بين البلدين وبين الشركات . ولاحظنا اليوم وجود تقارب كبير ومشاركة استثمارية قطرية كبيرة في ألمانيا “.

 
وقال السيد/ سعد آل تواه الهاجري الرئيس التنفيذي لمجموعة الاختيار للاستثمار:
” المنتدى ممتاز ونحن سعداء بالمشاركة فيه ، وأنا أعتز بالدور الألماني الجيد واؤيد العمل لتعزيز العلاقات بين البلدين “.

 
وتقدم المهندس علي عبد اللطيف المسند عضو مجلس إدارة غرفة التجارة في قطر:
” بالشكر لسعادة وزير الاقتصاد القطري لدعوتنا للمشاركة في المنتدى ، وما نراه هو فرصة كبيرة جداً من الجانب القطري والألماني حيث الآفاق موجودة ومتنامية ، ولدى الجانب الألماني رغبة كبيرة للتعاون ، وكذلك الجانب القطري . وبإسم القطاع الخاص أشكر الجهود التي بذلها الجميع لإنجاح هذا المنتدى “.

 
 

وأثنى د. / محمد بن جوهر آل محمد عضو غرفة تجارة قطر:
” على أن العلاقات المشتركة قديمة والتي قويت مؤخرا وانعكست إيجابيا على رجال اعمال البلدين ، هذه اللقاءات تعطي بعداً ايجابيا كبيرا ، ومن خلال زياراتنا إلى ألمانيا استفدنا من الشركات ومن رجال الأعمال الألمان “.

 
من جهته قال السيد / يوسف بن جاسم الدرويش رئيس مجلس إدارة شركة الدرويش: