وزير الاقتصاد والتجارة: يؤكد على عمق ومتانة العلاقات القطرية الالمانية .. ويدعو الى المزيد من التعاون المشترك

أكتوبر 19, 2014

 أكد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني في كلمة ألقاها في الاجتماع الرابع للجنة القطرية الألمانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني في برلين على قوة ومتانة العلاقات القطرية الألمانية والتي اصبحت مرتكزا أساسياً في تطوير هذه العلاقات على مختلفالأصعدة والمجالات.
 وتطرق سعادته في الكلمة الى آليات تطوير العلاقات الثنائية المتعددة و التي تعتمد على طبيعة ونوع المجال المعني بالتطوير حيث قال” على صعيد الاقتصاد والاستثمار هناك اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين بلدينا ، مشيراً إلى ان حجم التبادل التجاري بين بلدينا الذي يقدر بأكثر من 2 مليار يورو بزيادة قدرها 12.5% عن عام 2012، والذي يمثّل شاهداً على النمو المستمر في حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، كما أن الاستثمارات الألمانية في دولة قطر قد نمتفي الفترة السابقةحيث بلغ عدد الشركات الألمانية النشطة 27 شركة برأسمال مملوك بنسبة 100% للشركات الألمانية، فضلاً عن 112 شركة أخرى برأسمال قطري ألماني مشترك . بالمقابل فإن الاستثمارات القطرية في المانيا تغطي العديدمنمجالات النشاط الاقتصادي كالعمليات التشغيلية ، والمحافظ الاستثمارية والعقارية، و الفنادق.
 واستشهد سعادته بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله التي قام بها في سبتمبر الماضي والتي تعد دليلاً وشاهداً على مدى قوة وعمق هذه العلاقات وعلى مستوى القيادات العليا في البلدين ، حيث أكد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله أن دولة قطر تعلق أهمية كبيرة على العلاقات التي تربطها بجمهورية المانيا الاتحادية والتي توطدت وتوثقت عراها في السنوات الأخيرة خاصة في المجال الاقتصادي والاستثماري داعياً الى تعزيز هذه العلاقات على جميع الأصعدة ومنها المجال الاقتصادي ومجالات الطاقة البديلة وباقي المجالات التي تهم دولة قطر مثل التعليم والصحة والثقافة والمجتمع،
…… نجاح المنتدى الاقتصادي القطري – الالماني
 كما أشار سعادة وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني في كلمته كذلك الى أن المنتدى الاقتصادي القطري – الألماني الذي عقد على هامش زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله والذي أثبت كذلك مدى متانة العلاقات بين البلدين حيث ساهم الحضور المميز لرجال الأعمال والرؤساء التنفيذيين لكبرى المؤسسات والشركات القطرية في اثراء الحوار المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .
الاقتصاد القطري منفتح وقوانينه مرنه ومتطورة ..ونرحب بالاستثمار من مختلف انحاء العالم
وأضاف سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة: أن اقتصاد دولة قطر مفتوح وقوانينه مرنه ومتطورة تواكب أفضل المعايير الدولية فهناك قطاعات يمكن لرأس المال الأجنبي أن يساهم فيها بنسبة 100% ، بينما هناك مجالات أخري يمكن لرأس المال الأجنبي أن يدخل فيها بنسبة 49%. فالأمر يتوقف على نوع النشاط والمجال الاستثماري الذي يختاره المستثمر لذا ترحب وتشجع دولة قطر  الاستثمار والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم كشريك في التنمية المستدامة.
وتمنى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني في ختام كلمته أن تكلل اجتماعات اللجنة القطرية – الالمانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني بالنجاح والتوفيق، وأن تكون مفعمة بالتفاؤل والأمل بالوصول إلي نتائج إيجابية كما جرت عليه اللقاءات القطرية الألمانية دائماً، وأن تنجز ما وضع لها من أجندة في جدول الاعمال بروح التفاهم المشترك والتحاور البناء، بحيث تحقق ما تتطلع إليه من أهداف وغايات تلبي تطلعات مواطني الجانبين وتخدم خطط التنمية الطموحة في البلدين.
 وتلبية للدعوى التي وجهت له، قام سعادة الوزير بزيارة البرلمان الألماني والتقى خلالها عدداً من المسؤولين وتم ايضا الاطلاع على النظام البرلماني في المانيا. وسادت الزيارة روح الصداقة في دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
اجتماع اللجنة القطرية الألمانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني بحث تعزيز التعاون القطري الالماني في جميع المجالات .
هذا وقد ساد مداولات اجتماع اللجنة القطرية الألمانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني الرغبة الصادقة والجادة في المساهمة الإيجابية لتحقيق أهداف التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. وشارك في الاجتماع كبار المسؤولين من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية في البلدين.
واتفقا على اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجارى بينهما، بما فى ذلك تيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين، كما جدد الجانبان رغبتهما في تكثيف وزيادة التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي مجال الطاقة والصناعة والبنى التحتية والمواصلات والطيران والتعليم والصحة والرياضة والثقافة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة .
هذا وقد وقع كل من سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة رئيس الجانب القطري في اللجنة، وسعادة السيد / ماثيوس ماخينغ وزير الدولة في الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة الذي يترأس الجانب الالماني باللجنة على محضر الاجتماع الرابع للجنة القطرية – الالمانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني في ختام أعماله.
 وفي النهاية شهد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة توقيع صفقة استحواذ شركة كتالست القطرية والمختصة في مجال تصميم وتطويربرامج وتطبيقات الالعاب الالكترونية على شركة“كونست ستوف –  “Kunst Stoffالالمانية والرائدة في هذا المجال.