وزير الاقتصاد والتجارة يلتقى بوزير التجارة الخارجية المغربي

نوفمبر 17, 2014

 
التقى سعادة الشيخ/ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة بمكتبة صباح اليومالاثنين الموافق 17 نوفمبر 2014 بسعادة السيد/ محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية بالمملكة المغربية والوفد المرافق له.
جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر وبحث أوجه التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين ، والعمل على تطوير فرص التبادل التجاري و الاستثماري من خلال العمل على توثيق التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لخدمة مصالحهما المشتركة.
يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2013 ما يقارب 508 مليون ريال قطري حيث بلغت قيمة الصادرات القطرية إلى المغرب ما يقرب من 436 مليون ريال قطري تمثلت أهمها في الإيثلين ، والكبريت ، والألمنيوم ، بينما بلغت قيمة الواردات منها لنفس العام 72 مليون ريال قطري أهمها : الأجبان واللبن ، والملابس الجاهزة .
والجدير بالذكر أن دولة قطر والمملكة المغربية تربطهما علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية متميزة ، وترتبطان بالعديد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية مثل : اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني الموقعة في عام 1990، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة في عام 1999، واتفاقية انشاء اللجنة العليا المشتركة في عام 1996.