وزير الاقتصاد والتجارة يلتقي وزيرة التطوير الاقتصادي بالجمهورية الايطالية

يناير 28, 2015

 

استقبل سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة بمكتبه اليوم الأربعاء الموافق 28 يناير 2015 سعادة السيدة / فيديريكا قويدي الوزير المسؤول عن التطوير الاقتصادي بالجمهورية الايطالية والوفد المرافق لها.
جري خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها ، والعمل على تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين من خلال تشجيع الغرف التجارية في البلدين والقطاع الخاص إلى الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة وتبادل الزيارات لما يحقق مصالحهم المشتركة، وإقامة والمشاركة في المعارض والأسواق التجارية في كلا البلدين بهدف التعريف بالسلع والمنتجات المصنعة لدى كل منهما والعمل على تعزيز ومشاركة كافة القطاعات بالبلدين.
تجدر الإشارة أن دولة قطر وجمهورية ايطاليا تربطهما عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مثل: اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في عام 1996، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار عام 2004، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي.
وبالنظر في حجم التبادل التجاري بين البلدين نجد أنه بلغ في عام 2013 ما يقرب من 15.2 مليار ريال قطري، حيث بلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية إلى جمهورية ايطاليا حوالي 9.6 مليار ريال قطري تمثلت أهمها في: الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير، ولدائن ومصنوعاتها، والمواد الكيميائية العضوية، ومنتجات كيماوية غير عضوية، والألمونيوم ومصنوعاته. فيما بلغت قيمة الواردات ما يقرب من 5.6 مليار ريال قطري وتمثلت أهمها في: الآلات والمراجل ، والمعدات الالكترونية والكهربائية، ومصنوعات من حديد أو صلب، والمباني الجاهزة والأثاث والإضاءة، والطائرات وأجزاؤها.