وزير التجارة والصناعة يشارك في الاجتماع الاستثنائي الثاني لوزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أبريل 16, 2020

شارك سعادة السيد علي بن أحمد الكواري ، وزير التجارة والصناعة اليوم الخميس الموافق 16 أبريل 2020 ، في الاجتماع الاستثنائي الثاني لأصحاب السعادة وزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي تم عقده عبر تقنية الاتصال المرئي لمتابعة تطورات الوضع الحالي في المنطقة وسبل تنسيق الجهود للحد من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وتم خلال الاجتماع مناقشة نتائج وتوصيات الاجتماع الثاني لأصحاب السعادة وكلاء وزارات التجارة في دول المجلس والذي عقد يوم الخميس الماضي الموافق 9 إبريل 2020 ، عبر تقنية الاتصال المرئي والموضوعات المدرجة على بنود جدول أعماله وأهمها الأمن الغذائي والنظر بدراسة وضع قانون موحد يعنى بالأمن الغذائي وتوصيات المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون والتنسيق المشترك لمعالجة الأزمة وآثارها .

وتم خلال الاجتماع تسليط الضوء على الظروف الاستثنائية التي شهدتها كافة دول العالم وتأثيرها على القطاعات الاقتصادية والتجارية والسبل الكفيلة بإستعادة توزان الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية والإقليمية.

كما تم التطرق إلى جهود دول المجلس للتصدى لتداعيات هذا الوباء ودرء آثاره على كافة المستويات، حيث تم التأكيد على أهمية الأمن الغذائي بكونه يشكل أولوية رئيسية  لكافة دول المنطقة وضرورة ضمان استمرارية سلاسل الامداد الغذائي وتوفير المستلزمات الطبية لكافة سكان دول المجلس وذلك في ظل إجراءات الحظر الجبرية الجزئية والكلية التي تم اعتمادها بشكل متفاوت في مختلف دول العالم .

كما تم خلال الاجتماع استعراض ورقة العمل المقدمة من دولة الكويت بشأن أهمية إرساء منظومة خليجية للأمن الغذائي وتوفير مخزون كاف من المستلزمات الطبية في مختلف الظروف والأزمات.

وتم الاتفاق على أهمية حصر القوانين المعمول بها في دول المجلس فيما يتعلق بالأمن الغذائي وذلك بهدف وضع قانون خليجي موحد للأمن الغذائي وتأمين المخزون الاستراتيجي.

وتم الاطلاع على توصيات المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون ودور الأمانة العامة في متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الهيئة بما يخدم مصالح كافة الدول الأعضاء.

وعلى ضوء ما تم طرحه ومناقشته، تم التأكيد على تشكيل فريق عمل يتكون من ضباط اتصال من وزارات التجارة بدول المجلس لمتابعة المستجدات وتبادل المعلومات والتنسيق بين دول المجلس لرفع كافة التحديات التي من شأنها أن تؤثر على ضمان انسياب تدفق السلع بين دول المجلس واقتراح الحلول المناسبة لتذليلها .

وفى ختام اللقاء، أعرب أصحاب السعادة وزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  عن  ارتياحهم لما تم التوصل إليه من نتائج وتوصيات تصب في صالح جهود مكافحة هذه الجائحة متطلعين إلى تخطي الأزمة وتعافي الاقتصاد الاقليمي والعالمي.