وكالة ترويج الاستثمار في قطر ومؤسسة روسكونجرس تبحثان سبل تعزيز التعاون الاستثماري

ديسمبر 16, 2020

استضافت وكالة ترويج الاستثمار في قطر، ومؤسسةروسكونجرس، فعالية مشتركة بعنوانالشراكة الاقتصاديةالقطرية الروسية: آفاق نمو الشركات الروسية في منظومةالاستثمار القطري“. وأقيمت الفعالية في إطار شراكة وكالة ترويج الاستثمار ومؤسسة روسكونجرس وفي الفترة التي تسبق مشاركة دولة قطر كضيف في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) القادم.

وشهدت الفعالية مشاركة سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة وكالة ترويج الاستثمار في قطر، والسيد يفجيني بريماكوف،رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتنمية الدولية، وسعادة السيد فهد بن محمد العطية، سفير دولة قطر لدى روسيا، وسعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار في قطر، والسيد ألكسندرستوجليف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة روسكونجرس.

وخلال مشاركته في أعمال الجلسة، أشاد سعادة السيدعلي بن أحمد الكواري بالعلاقات الاستراتيجية التي تربطبين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية، مؤكداً في هذاالصدد أن كلا البلدين يواصلان تحقيق تقدماً في أهدافهماالمشتركة والمتمثلة في تعزيز الأداء الاقتصادي وتنمية رأسالمال البشري وزيادة تنويع الصناعات. وأضاف سعادته أنهذه الأهداف تُشكل أساساً لتعزيز التعاون بين البلدينخلال السنوات المُقبلة.

وعلى صعيد العلاقات التجارية بين البلدين، أشار سعادته إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وروسيا شهد منحى تصاعدياً حيث وصل إلى 202 مليون دولار خلالالعام 2019 مقارنة ب118 مليون دولار في عام 2012، وهوما يعادل زيادة بنسبة 200% خلال فترة السبع سنوات.

هذا ولفت سعادته إلى أنه على الرغم من الأزمة العالمية، فقدأثبتت تدابير الاستجابة لجائحة كوفيد-19 نجاعتها في كلاالبلدين، وبناء على ذلك فإنه من المتوقع أن يرتفع إجماليالناتج المحلي لدولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية بنسبة2.5% و 2.8% على التوالي خلال العام 2021، مماسيسهم في نمو اقتصاد البلدين معاً وتوسيع علاقاتهما فيمختلف المجالات، مشيراً في هذا الصدد إلى المشاريع التي يتم دراستها والتي تزيد قيمتها عن 9 مليار دولار في مجالالرعاية الصحية والعقارات والبنية التحتية والزراعة وغيرها.

هذا وأشار سعادته إلى اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بينوكالة ترويج الاستثمار بدولة قطر ومؤسسة Roscongressفي مجال ترويج الاستثمارات في العام 2019 وذلك خلال فعاليات منتدى الدوحة، لافتاً إلى أن تنظيم الندوة اليوم يعد أحد ثمار هذه الشراكة الواعدة.

ومن جانبه، أكد السيد يفجيني بريماكوف، رئيس الوكالة الفيدارالية الروسية للتنمية الدولية، على أن حكومة روسيا الاتحادية تنظر إلى دولة قطر كشريك مهم في منطقة الشرقالأوسط ومستثمر داعم للاقتصاد الوطني: وقال :”تسعى مجموعة من الشركات الروسية الكبيرة والمتوسطة، منذ العام 2018 ، إلى التعاون مع الحكومة القطرية والقطاع الخاصلتوسيع أعمالها في الدولة والمنطقة خاصة وأنها ترى أن دولةقطر من شأنها أن تمثل مركزاً إقليمياً لعملياتها التجارية.”

ومن جانبه، قال  السيد ألكسندر ستوجليف: “يمثل حدثاليوم استمرارًا لجهودنا المشتركة في تعزيز التعاون الروسيالقطري؛ حيث عقدنا، في شهر ديسمبر من العام الماضي،جلسة منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي فيمنتدى الدوحة. وشهدت نسخة العام الماضي تنظيم العديدمن الفعاليات التجارية الناجحة، إضافة إلى عقد مجموعةمن الاجتماعات المهمة، وتوقيع اتفاقية مع وكالة ترويجالاستثمار في قطر. كما أننا شهدنا العديد من التطورات، حيث  نجحنا في توطيد أواصر التعاون في مجالات الرعايةالصحية، والأمن الغذائي، والاستثمارات المتبادلة. وسنواصل هذه الجهود في منتدى سانت بطرسبرغالاقتصادي الدولي 2021.

وخلال الندوة، استعرض الشيخ علي بن الوليد آل ثاني القيمة التي توفرها قطر، والمزايا الفريدة التي تقدمها علامةInvest Qatar” للمستثمرين الروس. وأشار في معرض تعليقه بهذه المناسبة: “يُمكن للشركات الروسية، بفضل دعم وكالة ترويج الاستثمار في قطر ومؤسسة روسكونجرس،الاستفادة من منظومة الاستثمار الصديقة للأعمال في قطر،والاتصال بالموارد والمنصات المناسبة، وتحقيق طموحاتها في اقتصاد مرن ومزدهر. سيكون حدث اليوم معلمًا رئيسيًافي تعزيز تعاوننا مع شركائنا والشركات المعنية في الفترة التي تسبق منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي2021″.

وشارك في الفعالية، ممثلون عن مركز قطر للمال، وهيئةالمناطق الحرة في قطر، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا،ومركز التعاون القطري الروسي، في حلقة نقاشية بعنوان“كيف يمكن لمنصات التراخيص في دولة قطر أن تدعمالشركات في رحلة نموها”. وأعقب ذلك حلقة نقاش شاركفيها ممثلون رفيعو المستوى من الشركات الروسية، وتمخلالها تسليط الضوء على أبرز معالم مسيرة نجاح شركاتهم في دولة قطر.

انتهى

حول وكالة ترويج الاستثمار في قطر

تشرف وكالة ترويج الاستثمار في قطر (IPA Qatar) على أنشطة ترويج الاستثمار تحت العلامة التجارية “استثمرقطر“، وتعمل كمظلة وطنية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. من خلال مواردها الهائلة وتنسيقها الوثيق مع منصات الترخيص القطرية، تساعد وكالة ترويج الاستثمار في قطر الشركات على تعزيز طموحاتها وتحقيق نجاحٍ على المدى الطويل من خلال تقديم الدعم، والمشورة، والخبرة اللازمة.

تهدف وكالة ترويج الاستثمار في قطر إلى إبراز دولة قطر كوجهة استثمارية استثنائية، وربط المستثمرين الدوليين بفرص الأعمال المربحة، مع تحقيق التقدم في التنمية الاقتصادية للدولة وأهداف التنويع الاقتصادي عبر القطاعات والمناطق الجغرافية.

حول مؤسسة روسكونجرس

مؤسسة روسكونجرس هي مؤسسة تنموية غير ربحية ذاتتوجه اجتماعي، ومنظم رئيسي للاتفاقيات الدولية،والمعارض، والفعاليات العامة. تأسست روسكونجرس فيعام 2007 بهدف تسهيل تنمية القدرات الاقتصادية لروسيا،وتعزيز مصالحها الوطنية، وتحسين صورة البلاد. يتمثل أحدأدوار المؤسسة في التقييم الشامل، والتحليل، وتغطيةالقضايا على أجندات الأعمال الاقتصادية الروسية والعالمية. كما تقدم خدمات إدارية، ودعمًا ترويجيًا لمشاريع الأعمال،وجذب الاستثمار، وتساعد على تعزيز ريادة الأعمالالاجتماعية، والمبادرات الخيرية.