• بورصة نازدك بمدينة نيويورك الامريكية تستظيف وزير الاقتصاد والتجارة

سبتمبر 28, 2014

تلبية للدعوة الموجهة له من بورصة نازدك في نيويورك ، قام سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة والوفد المرافق له بزيارة لمقر بورصة نازدك وقد التقى به الرئيس التنفيذي للبورصة معبراً عن سعادته بالترحيب بزيارة سعادة الوزير للبورصة وذلك لمايمثلة اسم دولة قطر من مكانة مرموقة في عالم الاعمال والاستثمار عالميا . حيث يعتبر الاسبوع الثالث من سبتمبر من اكثر الاسابيع اهمية ضمن الاجندة العالمية وهو الاسبوع الذي تستضيف فيه مدينة نيويوك الامريكية اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة .
وقد ألقى رئيس بورصة نازدك كلمة ضافية أشاد فيها بالدور الذي تلعبه دولة قطر على المستويين الإقليمي والدولي. حيث أشار سعادته إلى أن دولة قطر من حيث الجغرافيا تعتبر دولة صغيرة الحجم، ولكنها من حيث الفعل تتفوق على العديد من الدول الكبرى. وقد تركت دولة قطر بصمتها في الساحة الدولية من حيث تسخيرها لمواردها المتعددة لتوفير العيش الكريم والرفاهية لمواطنيها، وعلاقتها الطيبة مع  شركائها التجاريين . إن دولة قطر بحكمة قيادتها وشفافية سياساتها أضحت تنافس كبريات الدول المتقدمة في مختلف المجالات.
وكان رئيس المجلس الوطني للعلاقات العربية الامريكية الدكتور جان انتونيو قد حضر اللقاء حيث القى كلمة معبرة عن عمق العلاقات العربية الامريكية وخاصة مع دولة قطر. لقد ساهمت دولة قطر بقدر لا يستهان به في توثيق الترابط العربي الأمريكي من خلال ما قامت به قناة الجزيرة من ربط بين العالمين العربي والامريكي حيث تقوم ببث العديد من البرامج والأخبار الهامة عن العالم العربي وباقي انحاء العالم. كذلك ساهمت الخطوط الجوية القطرية وغيرها من الشركات القطرية الأخرى في تقوية وتوسيع تبادل المنافع بين الشعوب العربية والشعب الأمريكي، وأصبحت هنالك العديد من القواسم المشتركة.
أن حكمة القيادة القطرية الراشدة وما نشهده من معدلات عالية للتنمية سوف تضع دولة قطر في مصاف الدول الكبرى من حيث تأثيرها على حركة التجارة والاقتصاد الدوليين.
وقد عقبت على حديث رئيس مجلس بورصة نيويورك ورئيس مجلس العلاقات العربية الامريكية، السيدة الاولى السابقة لنيويورك السيدة ماتلدا كومو التي رحبت بالوفد القطري وعبرت عن سرورها بوجود الأمم المتحدة في نيويورك مما مكنها من ان تلتقي في هذا اليوم بالوفد القطري. وقد أشادت بدور دولة قطر الرائد والمساهمات التي تقوم بها من خلال دعمها لشركائها التجاريين من ناحية واهتمامها بالتنمية البشرية من خلال التعليم والتدريب في دولة قطر وخارجها وللقطريين وغيرهم ضمن برامج وخطط طموحة نالت اعجاب العالم اجمع وخاصة ما أعقب نجاحها في نيل شرف تنظيم كاس العالم لعام 2022.
ثم تحدث سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة معبرا عن سروره لما شاهده من نهضة وتطور في العلاقات العربية الامريكية بشكل عام والقطرية بشكل خاص. وقد أشاد سعادته بعلاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين دولة قطر والولايات المتحدة الامريكية التي تميزت بالتفاهم المشترك وروح التعاون البناء مما جعل هذه العلاقات في نمو وازدهار يوما بعد يوم. 
ومضي سعادته قائلا ان سياسة دولة قطر التنموية مستمدة من رؤية قطر 2030 والتي افردت للقطاع الخاص مكان القيادة في خطط التنمية المستدامة. فالقطاع الخاص يشكل مع القطاع العام الجناحين اللذين يحلق بهما الاقتصاد القطري وينطلق نحو مزيد من النمو والازدهار عبر التعاون المشترك وتبادل المنافع مع كافة الشركاء التجاريين. واكد سعادته انفتاح الاقتصاد القطري وترحيبه بكل المستثمرين الراغبين في دخول السوق القطري بشرط اعتمادهم على التقنية في تنفيذ مشاريعهم التي يقومون بها في دولة قطر.
ثم اعطي سعادة الوزير الفرصة في مبادرة تعبر عن الحفاوة والتكريم بقرع الجرس لإعلان بدء البورصة عملياتها لهذا الصباح. وقد تناقلت مختلف الوسائط الإعلامية المحلية والعالمية هذا الخبر والذي ستكرر بثه خلال جميع النشرات في هذا الأسبوع حيث يتم تسليط الضوء على الاقتصاد القطري.  
هذا وتجدر الاشارة الى ان بورصة نازدك هي سوق مالي امريكي تم إطلاقها في عام 1971 بمئة نقطة، وذلك بأول بورصة تتعامل بالشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة الامريكية مع نحو 3200 شركة مدرجه بها، كما أن متوسط عدد الأسهم المباعة بها يومياً أعلى من أي بورصة أمريكية أخرى. أغلب الشركات المدرجة فيها تكنولوجية وتعتبر المؤشر الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي.