دولة قطر وجمهورية طاجيكستان تبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين

28 Sep 2023
49cdc954-303c-49b4-8915-68b3e3a0e8ec
49cdc954-303c-49b4-8915-68b3e3a0e8ec

ترأس سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة وسعادة السيد زوقي زوقي زاده وزير الاقتصاد والتجارة بجمهورية طاجيكستان، أعمال الدورة الرابعة للجنة القطرية – الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني المنعقدة بالعاصمة الدوحة.

 

هذا وأشاد سعادة وزير التجارة والصناعة خلال أعمال الاجتماع بالعلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط بين دولة قطر وجمهورية طاجيكستان، مشيرًا إلى أن هذه العلاقات ترسخت بفضل الزيارات الرسمية المتبادلة بين البلدين خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يمثّل خطوةً مهمةً في مسيرة العلاقات القطرية الطاجيكية، كما أنه يعكس الحرص المتبادل للجانبين على عقد اجتماعات اللجنة بوتيرة منتظمة من أجل بناء شراكة استراتيجية متكاملة تدعم الخطط التنموية للبلدين.

إلى جانب ذلك نوّه سعادته بالفرص الاستثمارية الهامة التي توفرها دولة قطر للمستثمرين والتي من شأنها أن تدعم توسع مشاريعهم في الأسواق الإقليمية والعالمية، داعيًا في هذا الصدد المستثمرين والشركات الطاجيكية لاستكشاف الفرص المتاحة، والاستفادة منها لإرساء شراكات استثمارية تدعم الرؤى والأهداف المشتركة للبلدين.

وتم خلال أعمال اللجنة القطرية – الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، استعراض أوجه التعاون في مختلف القطاعات ذات الأولوية، وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات مختلفة منها التجارة والاستثمار والبناء والبنية التحتية والزراعة والنقل البحري، والطيران المدني والصحة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات.

 

واتفق الجانبان على اتخاذ الخطوات اللازمة للمضي قدماً في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين؛ بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين.