دولة قطر تضع حجر الأساس لجناحها في معرض "إكسبو أوساكا 2025" باليابان

24 Apr 2024

وضعت دولة قطر، اليوم، حجر الأساس لجناحها في معرض "إكسبو أوساكا 2025" في اليابان، بحضور سعادة السيد جابر بن جارالله المري، سفير دولة قطر لدى اليابان، المفوض العام لمعرض إكسبو أوساكا 2025، وسعادة الشيخ/علي بن الوليد آل ثاني، نائب المفوض العام، رئيس لجنة الإعداد والتحضير لمشاركة دولة قطر في معرض إكسبو أوساكا 2025، إلى جانب عدد من الشخصيات السياسية والإعلامية والاجتماعية ورجال الأعمال، وممثلين عن الهيئة التنظيمية للإكسبو.

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جابر بن جارالله المري سفير دولة قطر لدى اليابان:" تأتي مشاركة دولة قطر في هذا الحدث العالمي تأكيدا للأهمية الكبيرة التي توليها لعلاقات الصداقة والتعاون القائمة مع اليابان وتدعيما للشراكة الاستراتيجية الشاملة التي ترسخت على مدى أكثر من خمسين عاما بفضل الرغبة والإرادة السياسية القوية في البلدين الصديقين، مضيفا أن المشاركة تهدف إلى استعراض إنجازات الدولة في مختلف المجالات تماشياً مع الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله". وأشار سعادته إلى أن دولة قطر كانت قد شاركت بجناح مميز في معرض إكسبو آيتشي 2005م، الذي أقيم في مدينة ناغويا، وقد حظي الجناح برعاية خاصة وزيارة من قبل حضرة صاحب السمو الأمير الوالد (حفظه الله).

وأضاف سعادته أن هذه المشاركة تعد فرصة نحو تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين الصديقين من ناحية وأيضا مع الدول الأخرى المشاركة في المعرض من ناحية أخرى. كما تجسد اهتمام دولة قطر بالعديد من الموضوعات والقضايا التي تشكل اهتمام إقليمي وعالمي.

ومن جانبه أشار سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، نائب المفوض العام، رئيس لجنة الإعداد والتحضير لمشاركة دولة قطر في معرض إكسبو أوساكا 2025، إلى أن رؤية مشاركة دولة قطر في المعرض تتمثل بإقامة جناح متميز وعالي المستوى من حيث التصميم والتجهيز يعكس تاريخَها وتراثَها وحاضرَها المشرق ومستقبلها الواعد في العديد من المجالات، كما يشكل فرصةً لعرض ما حققته الدولة من إنجازات تنموية والتعريف والترويج للدولة كوجهة سياحية وبيئة جاذبة للأعمال والاستثمار في المجالات الاقتصادية المختلفة.
وأوضح أن الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال جناح دولة قطر ستسلط الضوء على مسيرة الدولة نحو تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، فضلا عن استعراض الحوافز والفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة لتنفيذ خططها الرامية لتحقيق التنوع الاقتصادي وفق محددات استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024- 2030.

 هذا وقد تم تصميم الجناح بالتعاون بين هيئة متاحف قطر وشركة KKAA، وبعد زيارات مكثفة للدوحة من قبل المصممين بالتعاون مع هيئة متاحف قطر. واستلهم تصميم الجناح من مزيج الثقافة القطرية والثقافة اليابانية من حيث العوامل المشتركة إلا وهي الخشب في بناء المحامل التقليدية والأشرعة، ومن جانب أخر الخشب المستخدم في بناء البيوت اليابانية التقليدية والقماش في داخلية المنازل، وتقدر المساحة الإجمالية للجناح بحوالي 1,292 متر مربع. 

تجدر الإشارة إلى أن معرض "إكسبو أوساكا 2025" يقام خلال الفترة من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر 2025، في مدينة أوساكا اليابانية، وذلك تحت شعار: " ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات"، وسيركز المعرض بدوره على ثلاثة محاور فرعية وهي: " ضمان استدامة الحياة، وتحسين الحياة، وتعزيز الحياة عبر التواصل".

 كما سيحتوي المعرض على تجربة مميزة وفريدة يستعرض فيه الترابط المتين ما بين دولة قطر واليابان في مجالات عديدة بما في ذلك الثقافة والتجارة والعادات والتقاليد، ومن المتوقع مشاركة 150 دولة و25 منظمة دولية في المعرض، واستقطاب نحو 28 مليون زائر، منهم 3.5 مليون زائر من خارج اليابان.

من جانبها تُعد مشاركة دولة قطر في معرض "إكسبو أوساكا 2025"، منصة لتعزيز علاقات التعاون التجاري والصناعي والاستثماري مع مختلف الدول المشاركة في المعرض، وسيسهم ذلك في دعم القطاعات الاقتصادية التي تخدم التوجهات التنموية للدولة والتي ومن بينها القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية.  كما ستسهم المشاركة في فسح المجال أمام رجال الأعمال القطريين والشركات القطرية لبناء علاقات وطيدة مع الجانب الياباني وتأسيس أعمال وشراكات في مختلف القطاعات لاسيما وأن مدينة أوساكا تعتبر مركزا للأعمال في اليابان.