اجتماع أعمال الطاولة المستديرة بين دولة قطر وكازاخستان يبحث تعزيز التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار والصناعة

فبراير 14, 2024

افتتح فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، اجتماع أعمال الطاولة المستديرة بين دولة قطر وجمهورية كازاخستان، الذي عقد في الدوحة بهدف تسليط الضوء على فرص الاستثمار في البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية، وذلك بحضور نواب الغرف التجارية وروابط رجال الأعمال والمستثمرين ونواب وممثلي كبرى الشركات القطرية والكازاخستانية المتخصصة في مختلف المجالات.

وفي كلمته الافتتاحية أكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة أن مشاركة رئيس جمهورية كازاخستان في الاجتماع يعكس العلاقات المتميزة بين البلدين وحرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات بما يٌجسِّد الرؤية المشتركة لقيادتي البلدين الرامية لتعزيز التعاون الاستراتيجي القائم وتنمية العلاقات الاقتصادية وتحفيز الاستثمارات المتبادلة.

وأشار إلى أن اللقاء، يمثل منصة مهمة لمناقشة مختلف القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية في سوقي الدولتين لتطوير وتنويع الشراكة وخلق فرص لقطاع الأعمال والشركات في البلدين.

وأعرب سعادته عن تطلعه إلى الدور المحوري للقطاع الخاص القطري والكازاخستاني للمساهمة الفاعلة في تنمية العلاقات الثنائية واستغلال الإمكانات والفرص المتاحة في البلدين، داعيا المستثمرين والشركات الكازاخستانية للاستفادة من البيئة الاقتصادية والاستثمارية المتميزة التي توفرها دولة قطر للاستثمارات الأجنبية. وأشار إلى حرص دولة قطر على التعاون مع الجانب الكازاخستاني في عدد من المجالات مثل التصنيع، والخدمات اللوجستية، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات الرقمية والمالية، والأغذية، والزراعة، والخدمات الصحية، وغيرها من القطاعات الأخرى وذلك بما يحقق الأهداف المشتركة للبلدين.

وتم خلال برنامج أعمال الجلسة تسليط الضوء على مميزات بيئة الأعمال في دولة قطر وجمهورية كازاخستان، وبحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات عدة، هذا بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص القطري وعدد من الشركات الكازاخستانية المنتجة والمصدرة بهدف استكشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات، وبناء شراكات استثمارية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك. كما تكللت أعمال الطاولة المستديرة بالتوقيع على أربع مذكرات تفاهم تصب في زيادة التعاون بين الجانبين والذي من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين.