المنتدى الاستثماري القطري- المصري يبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

نوفمبر 15, 2023

افتتح سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، ومعالي المهندس أحمد سمير صالح وزير التجارة والصناعة ومعالي المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال بجمهورية مصر العربية، أعمال المنتدى الاستثماري القطري – المصري، الذي عقد في جمهورية مصر العربية.

وشارك في أعمال المنتدى عدد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين ورؤساء وممثلي كبرى الشركات القطرية والمصرية المتخصصة في مختلف المجالات.

 

وأشاد سعادة وزير التجارة والصناعة خلال كلمته الافتتاحية بالعلاقات الأخوية الراسخة، التي تربط دولة قطر وجمهورية مصر العربية والتي تستند على أسس تاريخية ووشائج متينة، مؤكدًا أن هذه العلاقات شهدت تطوراً كبيرا بفضل الزيارات الرسمية المتبادلة، والإرادة المشتركة لقيادتي البلدين للمضي قدما في تطوير وتنويع التعاون الثنائي، واستكشاف آفاق جديدة للشراكة والاستثمار وفق خارطة طريق تحدد الأولويات والأهداف المشتركة ، بما يضمن تحقيق مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً للشعبين الشقيقين.

وأوضح سعادته أن المنتدى الاستثماري القطري – المصري، يُمثل منصة هامة لاستكشاف الفرص الاستثمارية، وتعزيز التعاون المشترك من خلال إقامة تحالفات بين الشركات القطرية والمصرية، وتنويع الاستثمارات المتبادلة بما يساهم في الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين.

وفي إطار الحديث عن الاقتصاد القطري، أفاد سعادته أن دولة قطر نجحت في السنوات الأخيرة في تنويع اقتصادها من خلال دعم القطاعات غير النفطية، وتشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي بشكل عام وخاصة الصناعات التحويلية لدورها المحوري في مسيرة الدولة نحو التحول الاقتصادي، لافتًا إلى أن بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، أسهمت في تعزيز مكانة الدولة، وسرعت تحولها إلى مركز تجاري واستثماري رائد في المنطقة.

وفي ختام كلمته دعا سعادة وزير التجارة والصناعة، رجال الأعمال في جمهورية مصر الشقيقة للاستفادة من البيئة الاقتصادية والاستثمارية المتميزة، التي توفرها دولة قطر للاستثمارات الأجنبية من خلال تطوير بيئة الأعمال ورفدها بمنظومة تشريعية تتيح للمستثمر الأجنبي التملك بنسبة 100%  في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، وأعرب عن أمله في أن يمثل المنتدى دافعاً ومحفزاً لرجال الأعمال في البلدين، لمواصلة تعزيز التعاون المشترك.

وتم خلال أعمال المنتدى تسليط الضوء على مميزات بيئة الأعمال في دولة قطر وجمهورية مصر العربية، هذا بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص القطري وعدد من الشركات المصرية المنتجة والمصدرة بهدف استكشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات، وبناء شراكات استثمارية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وعلى هامش أعمال المنتدى، شهد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص القطري والمصري.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الاستثماري القطري- المصري يهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والصناعي بين الجانبين، كما يسعى إلى فتح آفاق للتواصل بين ممثلي القطاعين الخاص القطري والمصري لإقامة مشروعات استثمارية تخدم مصالح البلدين.