انطلاق أعمال الورشة التثقيفية حول “ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين”

يوليو 08, 2021
تنظمها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية

انطلقت اليوم أعمال الورشة التثقيفية التي تُنظمها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية حول “ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين”، وتستمر خلال الفترة من 7 حتى 8 يوليو 2021 وبمشاركة عدد من قيادات الوزارة.

 

وتأتي هذه الورشة  في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة لتطوير ودعم مهارات موظفي الوزارة  وترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية. كما تهدف الفعالية إلى التعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين  والتحفيز على الالتزام بالبنود المنصوص عليها بهذا الشأن .

 

وخلال كلمته الافتتاحية لأعمال الورشة، أكد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، على أهمية إصدار ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي استكمالا للجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى؛ في سبيل مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لحماية المال العام، والحفاظ على مقدرات الدولة وأصولها، بما من شأنه الإسهام في تحصين بيئة العمل، والمنظومة المجتمعية ضد كافة أشكال الفساد والتسيب.

 

وأضاف سعادته بأن أهمية الميثاق ومضمونه، تكمن في تفعيل قيم ومبادئ النزاهة والشفافية، ضمن مفهوم وممارسات الوظيفة العمومية، للحد من التجاوزات الوظيفية، وتعزيز ضوابط الالتزام بالأنظمة والقوانين والإجراءات الإدارية في كافة مرافق الدولة ومؤسساتها، مما سيرسخ  ثقة المواطن بأجهزة الدولة ومنتسبيها،  وبما يتوافق مع متطلبات سيادة القانون وتفضيل الصالح العام.

 

ولفت سعادته إلى أن تنظيم الورشة يأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الدولة في سبيل تطوير كوادرها الوظيفية، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية لديهم،  حيث سيتم العمل على  تعميق الفهم لدى منتسبي الوزارة، بمبادئ ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين وقواعده أولا، ثم صياغة الآليات المناسبة للعمل بمقرراته وضمان الاستمرارية بالتزاماته.

 

وفي الختام أعرب سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة عن تطلعه  في أن تسهم هذه الفعالية بترسيخ آليات التطبيق الأمثل لميثاق نزاهة وسلوك الموظفين العموميين.

 

هذا ويدير الورشة على مدار أيامها، السيدة / أمل أحمد الكواري – مدير إدارة الرقابة والتطوير لدى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية حيث سيتم استعراض ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2020. الذي يحتوي على 19 مادة تسري على الجهات الحكومية.

 

وتشمل أعمال الورشة كذلك، التعريف بالقواعـد الأساسية لآداب الوظيفـة العامـة وآليات بنـاء قيـم وثقافـة مهنيـة تستند إلى مبادئ الأمانة وتحديد العلاقات بين الموظف ورؤسائه ومرؤوسيه وزملائه.

 

كما تتناول الورشة الاختصاصات الوظيفية، ومواد ميثاق السلوك والنزاهة وعلاقتها ببيئة العمل وقواعد وسلوكيات الموظف العام.

 

وسيتم خلال الورشة، تسليط الضوء على الإجراءات الكفيلة بتطبيق قواعد ومبادئ النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة وذلك من خلال طرح أمثلة عملية في مجال المشتريات والعطاءات وتقديم الخدمات والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء والمراجعين.