سعادة وزير التجارة والصناعة: دولة قطر وضعت إطاراً زمنياً من أجل تنفيذ استراتيجيتها الوطنية الخاصة بالملكية الفكرية

أكتوبر 22, 2019
  • حماية حقوق هيئات البث تُعد واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه دولة قطر شأنها في ذلك شأن العديد من الدول الأعضاء الأخرى.
  • توفير حماية قوية للملكية الفكرية، أصبح يُشكل أمراً بالغ الأهمية.
  • دولة قطر تعرب استعدادها لاستضافة مؤتمر دبلوماسي تحت اطار المنظمة العالمية للملكية الفكرية من اجل تحقيق اتفاقية دولية لحماية هيئات البث.
  • أكدت سعادة نائب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية أنّ دولة قطر، التي ستستضيف مونديال ٢٠٢٢ والتي قد استثمرت كثيراً في الحقوق الحصرية لعدد من الأحداث الرياضية، من حقّها أن تضمن حمايةً لحقوق هيئات البثّ فيها، مشيرةً إلى تعرّض القنوات الرياضية وغيرها من هيئات البثّ العالمية للقرصنة والانتهاكات غير المشروعة لحقوقها.

 

افتتح سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة بجنيف اليوم الإثنين 21 أكتوبر 2109 المعرض الذي تنظمه دولة قطر بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وذلك تحت عنوان: ” قطر الماضي والحاضر والمستقبل “والذي يقام على هامش اجتماعات اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة.

 

حضر حفل الافتتاح أصحاب السعادة السفراء والممثلون الدائمون للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جنيف، إلى جانب عدد من المنظمات الدولية.

 

وقال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة في مستهل كلمته الافتتاحية إن دولة قطر وأعضاء آخرون قد أكدوا في إطار اجتماعات الويبو التي عُقدت خلال الأسبوعين الماضيين أنَ موضوع الملكية الفكرية على الصعيد العالمي لم يكن يشهد مثل هذا الاهتمام سابقاً ، وأن هذا الاهتمام إنما هو نِتاج التقدم في العديد من المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والتعليم إلى جانب الاستثمارات الكبيرة التي خُصصت لتعزيز الابتكار من أجل تطوير مشروعات وصناعات جديدة وهذه بدورها تتطلب تضافر جهود أطراف متعددة لإرساء نظام دولي للملكية الفكرية.

 

وأكد سعادته أن جميع البلدان تمتلك ثرواتها التي تتمثل في رأس المال البشري، والأعمال الأدبية والفنية، والحِرف والفنون الشعبية، والأصول الوراثية والبيولوجية، وشدد سعادته في هذا الإطار على ضرورة العمل من أجل تطوير المشهد الحالي للملكية الفكرية، حتى تكون هناك القدرة على تحرير ما تتمتع به الملكية الفكرية من إمكانات اقتصادية.

 

وأشار سعادته في هذا السياق إلى أن دولة قطر وضعت إطاراً زمنياً من أجل تنفيذ استراتيجيتها الوطنية الخاصة بالملكية الفكرية، والتي تهدف من خلالها إلى تحديث تشريعاتها بما يتفق مع المعايير الدولية، مضيفا أن هذه الاستراتيجية تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.

 

كما أشار سعادته في كلمته إلى العديد من التحديات التي ينبغي مواجهتها في المجتمع الدولي في ظل الأهمية المتزايدة التي تشهدها الملكية الفكرية، مضيفا أنه يتحتم على الجميع حماية النظام العالمي للملكية الفكرية في ضوء ما تشهده الدول من ارتفاع عالمي في الحمائية التجارية والتدابير الأحادية التي يتم فرضها في ظل وجود اقتصاد عالمي يعتمد نموه على الإبداع والابتكار، لافتا في هذا الصدد إلى أن توفير حماية قوية للملكية الفكرية، أصبح يُشكل أمراً بالغ الأهمية.

 

وفي سياق متصل قال سعادة وزير التجارة والصناعة إن حماية حقوق هيئات البث تُعد واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه دولة قطر شأنها في ذلك شأن العديد من الدول الأعضاء الأخرى، مضيفا أن هذه القضية كانت لفترة طويلة محل نقاش داخل اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة(SCCR) ومن هذا المنطلق ارتأينا أنه سيكون من المناسب استضافة هذا الحدث الجانبي على هامش اجتماعات هذه اللجنة التي تتمتع بأهمية كبيرة.

 

وأشاد سعادته في هذا السياق بالجهود الدؤوبة التي بذلتها الدول الأعضاء وتفانيها في دفع عجلة عمل اللجنة نحو الأمام وذلك لتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وتطبيقها، مؤكدا على الحاجة لإرساء آلية دولية مناسبة في أقرب وقت ممكن، وجدد التأكيد على التزام دولة قطر للمشاركة بفاعلية في عمل اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة (SCCR) كما أشار سعادته إلى الدعم الذي تقدّمه دولة قطر للدول الأعضاء بهدف تحقيق توافق من اجل إبرام اتفاقية دولية لحماية هيئات البث، معرباً عن استعداد دولة قطر لاستضافة مؤتمر دبلوماسي معني بهذه المعاهدة.

 

وفي ختام كلمته أعرب سعادة وزير التجارة والصناعة عن امتنانه لأمانة الويبو على ما بذلته من جهود وما قدمته من مساعدة لإنجاح معرض “قطر الماضي والحاضر والمستقبل”.

 

ثمّ ألقت سعادة السيدة/ سيلفي فوربن، نائب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، كلمةً شكرت فيها دولة قطر على مبادرة تنيظم المعرض على هامش اجتماع اللجنة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة، مشيدةً بالتعاون الوثيق بين دولة قطر والويبو، والتطورات الكبيرة التي تشهدها قطر في مجال الملكية الفكرية. كما أثنت على جهود قطر واهتمامها بالمفاوضات الجارية في المنظمة بهدف وضع معاهدة دولية لحماية هيئات البثً، وأكّدت سعادة نائب المدير العام أنّ دولة قطر، التي ستستضيف مونديال ٢٠٢٢ والتي قد استثمرت كثيراً في الحقوق الحصرية لعدد من الأحداث الرياضية، من حقّها أن تضمن حمايةً لحقوق هيئات البثّ فيها، مشيرةً إلى تعرّض القنوات الرياضية وغيرها من هيئات البثّ العالمية للقرصنة والانتهاكات غير المشروعة لحقوقها.

 

وبعد ذلك، قام سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة بجولة داخل المعرض، تفقد خلالها أجنحة الجهات المشاركة، وأشاد سعادته بالفعاليات التي يقدمونها.

 

هذا ويشارك في معرض ” قطر الماضي والحاضر والمستقبل “الذي يقام بمقر منظمة الويبو بجنيف، عدد من الجهات الرسمية بدولة قطر، وهي وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الثقافة والرياضة، ومكتبة قطر الوطنية، وهيئة متاحف قطر، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

 

ويشهد المعرض الذي تستمر فعالياته على مدى أسبوع تنظيم العديد من الفعاليات التي ستسهم في إبراز الجوانب المختلفة للتراث القطري والملكية الفكرية، بما في ذلك معرض للصور، وفن الحناء، وفنون الخط العربي والرسم، إلى جانب غيرها من العناصر الأخرى التي سيتم عرضها وترتبط ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والعديد من الصور والمقاطع المرئية التي ستقوم مكتبة قطر الوطنية وهيئة متاحف قطر باستعراضه.

 

كما تسلط وزارة التجارة والصناعة خلال جناحها بالمعرض الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال الملكية الفكرية، سواء للمؤلفين أو أصحاب الاختراعات أو الجمهور، كما تقدم الوزارة مجموعة من الفعاليات التوعوية التي تستهدف التعريف بأهمية الملكية الفكرية، وتعزيز الوعي بثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية.

 

وعلى هامش اجتماع اللجنة المعنية بحقوق المؤلف المنعقد حالياً في مقر الويبو بجنيف، التقى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة اليوم الإثنين 21 أكتوبر 2019، مع كل من سعادة السيدة سيلفي فوربن نائب المدير العام للمنظمة العاملة للملكية الفكرية (الويبو)، والسيد دارن تانغ، رئيس اللجنة المعنية بحق المؤلّف والحقوق المجاورة، وذلك خلال رعاية سعادته للحدث الذي تنظّمه دولة قطر على هامش اجتماع اللجنة المعنية بحقوق المؤلف المنعقد حالياً في مقر الويبو بجنيف.

 

جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين دولة قطر والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وسبل تطوير سياسات حماية الملكية الفكرية لدولة قطر، وإمكانيات تفعيل الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، بالإضافة إلى استثمار مجالات الدعم الفنّي الذي تقدّمه الويبو.

وأعرب سعادة وزير التجارة والصناعة خلال اللقاء عن الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر، التي تتعرض قنواتها لقرصنة منظّمة لحقوقها الحصرية، بالمفاوضات الجارية في اللجنة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة والتي تهدف لوضع معاهدة دولية تضمن حماية مناسبة لهيئات البثّ.

وأشار سعادته إلى الدعم الذي تقدّمه دولة قطر للدول الأعضاء بهدف تحقيق توافق في هذا المجال، معرباً عن استعداد دولة قطر لاستضافة مؤتمر دولي معني بهذه المعاهدة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الويبو واحدة من أقدم الوكالات المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة ومن أكبر المنظمات الدوليّة في جنيف، وتعتبر المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون في مجال الملكية الفكرية، ويبلغ عدد أعضائها ١٩٢ دولة، وتعمل بشكل رئيسي على تطوير نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.