سعادة وزير التجارة والصناعة يلتقي رئيس مجلس إدارة الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة

سبتمبر 26, 2022

توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين وزارة التجارة والصناعة والرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء أول مكتب للرابطة في منطقة الخليج  

التقى سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، السيد ماركوس يرغر، رئيس مجلس إدارة الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات المتوسطة والصغيرة، الذي يزور البلاد حالياً، وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه تعزيز وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والسياسات الاقتصادية التي تبنتها دولة قطر لتنويع الاقتصاد الوطني.

 

هذا وقد وقعت الوزارة اتفاقية شراكة استراتيجية مع الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لافتتاح مكتب تمثيلي للرابطة في دولة قطر ليكون الأول من نوعه في منطقة الخليج، وقّع الاتفاقية كلٌا من سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة والتجارة والصناعة، والسيد ماركوس يرغر رئيس مجلس إدارة الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

وبهذه المناسبة أشاد سعادة وزير التجارة والصناعة بأهمية هذه الشراكة الاستراتيجية التي من شأنها أن تمثّل ركيزة قويّة تدعم الجهود المشتركة في سبيل تشجيع وتطوير التعاون بين قطاعي الأعمال من الجانبين، كما أنها ستفسح المجال أمام الشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة للتعرف والاستفادة من الفرص الاستثمارية والمزايا المتوفرة في دولة قطر، فضلاً عن إتاحة إمكانية التوسع نحو مختلف أسواق المنطقة.

 

من جهته، قال السيد ماركوس يرغر: “يأتي التوقيع على هذه الشراكة الاستراتيجية في أعقاب ما ذكره حضرة صاحب السمو خلال زيارته إلى ألمانيا عاميّ 2018 و2022 حول توسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري ما بين الشركات الصغيرة والمتوسطة القطرية والألمانية، وتُعد دولة قطر حاليًا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في ألمانيا بحجم استثمارات تقدر بنحو 25 مليار يورو. كما أعلنت قطر مؤخرًا عن استثمارات إضافية في ألمانيا تبلغ قيمتها 10 مليارات يورو، لا سيما في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. ومع افتتاح مكتبنا التمثيلي لمنطقة الخليج في الدوحة، فإننا سنوجد نقطة اتصال للشركات الألمانية والقطرية الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الفرص والمزايا المتوفرة في كلا الدولتين، فضلاً عن فرصة التوسع في أسواق المنطقة، حيث أن الدوحة تعتبر مركزًا مهمًا في المنطقة. وختامًا، أود أن انتهز الفرصة لكي أتمنى لمنتخبينا الوطنيين حظًا سعيدًا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها دولة قطر”.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستستضيف وزارة التجارة والصناعة والرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة العديد من الفعاليات لترويج الأعمال والاستثمار، كما سيتم تنظيم زيارات لوفود الأعمال ما بين الدولتين، وإطلاق حملات تسويقية عبر القنوات الإعلامية المختلفة لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها دولة قطر للشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع هذه الشراكة مبنية على مذكرة التفاهم التي أُبرمت في نوفمبر 2021 ما بين وكالة ترويج الاستثمار في قطر والرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي سعت إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ما بين الدولتين، وتحديد فرص جديدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وسيُسهم إنشاء المكتب التمثيلي في تعزيز العلاقات القطرية الألمانية في مجال الأعمال، من خلال ربط أعضاء الجمعية بنظرائهم القطريين، فضلاً عن أداء دور فاعل في توفير الفرص للشركات الألمانية في المنطقة وربطها بشركاء إقليميين. كما ستسهم هذه الشراكة الجديدة في إنشاء إطار للمؤسستين من أجل إطلاق مبادرات مشتركة في مجالات تسهيل الأعمال، ونقل المعرفة، وتبادل الخبرات.