سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يشارك في حفل الافتتاح الرسمي لمعرض “هانوفر ميسي” ويفتتح جناح دولة قطر

مايو 30, 2022
نظمت دولة قطر جناحاً مميزا يضم 16 جهة متخصصة في المجال الصناعي من القطاعين الحكومي والخاص

شارك سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارةالتجارة والصناعة في حفل افتتاح معرض “هانوفر ميسي” الصناعي الدولي 2022، والذي افتتحه دولة السيد أولاف شولتز، المستشار الألماني ودولة السيد أنطونيو كوستا، رئيس وزراء جمهورية البرتغال بكونها الدولة الضيف لنسخة هذا العام المنعقدة خلال الفترة من 30 مايو إلى 2 يونيو 2022 بمدينة هانوفر الألمانية.

وحضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة وكبار المسؤولين ورجال الأعمال المشاركين من دولة قطر إلى جانب نخبة من القادة والشخصيات السياسية وعدد كبير من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الصناعية الرائدة حول العالم.

كما افتتح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، جناح دولة قطر في معرض“هانوفر ميسي” الصناعي الدولي 2022.

حضر حفل افتتاح جناح دولة قطر عدد من المسؤولين القطريين والألمان، بالإضافة إلى مجموعة من وسائل الإعلام الألمانية والدولية.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة: “تحظى مشاركة دولة قطر في نسخة هذا العام من معرض هانوفر بأهمية كبرى لا سيما وأنه يمثل أكبر حدث دولي متخصص في الصناعة والتجارةوالاستثمار يتم تنظيمه بشكل حضوري منذ بداية الجائحة. وتترجم مشاركة الدولة في هذا الحدث العالمي، حرصها على تكريس مبادئ الانفتاح الاقتصادي وتوطيد أواصر التعاون الثنائي مع مختلف شركائها الاستراتيجيين حول العالم ولا سيما جمهورية ألمانيا الصديقة فضلا عن بناء جسور التواصل بين الجهات الصناعية الحكومية والخاصة في دولة قطر والمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم لتأسيس شراكات استثمارية ناجحة”.  

وأوضح سعادته أن المعرض يقدم نافذة مهمة لرجال الأعمال والمستثمرين القطريين ومسؤولي كبرى الشركات الوطنية للاطلاع على أحدث الابتكارات والتكنولوجيا الصناعية ويتيح كذلك الفرصة للجهات المشاركة لترويج منتجاتها وتسويقها في أسواق جديدة.

هذا وتشارك دولة قطر في المعرض بجناح يمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 821 مترا مربعا، ويضم 16 جهة متخصصة في المجال الصناعي من القطاعين الحكومي والخاص وتشمل وزارة التجارة والصناعة، ووكالة ترويج الاستثمار، وهيئة المناطق الحرة ، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وغرفة قطر ، وبنك قطر للتنمية، ومركز قطر للمال ، ورابطة رجال الأعمال القطريين ، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية،  بالإضافة إلى عدد من الشركات الخاصة كالشركة القطرية للصناعات التحويلية ، وشركة الدوحة للكابلات ، و كيوتيكسويتش جير ، وسنونو ، وكيو ترمنال، ومجموعة سهيل الصناعية، وشاطئ البحر.

مشاريع ومبادرات مميزة في جناح دولة قطر

وسيتم خلال فعاليات جناح  دولة قطر تنظيم جلسة بعنوان “المستقبل هو الآن: فرص الاستثمار التي تقدمها قطر للشركات العالمية ” والتي تنظمها وكالة ترويج الاستثمار في قطر وذلك  بمشاركة عدد من الجهات المعنية بالاستثمار بالدولة ومن بينها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وهيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال . وتهدف هذه الجلسة النقاشية إلى تسليط الضوء على بيئة الاعمال في دولة قطر والحوافز والمزايا المقدمة للمستثمرين.  

إلى جانب ذلك، تستعرض الجهات المشاركة ضمن جناح دولة قطر، أبرز المبادرات والمشاريع والخدمات والمنتجات الوطنية، والفرص الاستثمارية والامتيازات المتاحة لاصحاب الشركات العالمية والمستثمرين للدخول للسوق القطري والتوسع نحو أسواق المنطقة.

كما يسلط جناح الدولة الضوء على الصناعات القطرية الرائدة وأحدث التقنيات والتطورات التكنولوجية في القطاع الصناعي بالدولة. ويمثل المعرض فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب والتعريف بالشركات والصناعات القطرية، وفتح المجال لخلق شراكات مميزة بين الشركات القطرية والشركات العالمية وتعزيز التعاون بينها، والتعرف على أبرز التجارب العالمية والتطور التقني الذي شهدهالقطاع الصناعي.

مميزات البيئة الاستثمارية في الدولة

هذا وتستعرض وزارة التجارة والصناعة خلال مشاركتها في المعرض مميزات البيئة الاستثمارية في دولة قطر، كما تُسلط الضوء على القوانين والتشريعات التي تم إقرارها لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى استعراض الحوافز والمميزات التي تم تقديمها للمستثمرين ومن بينها إعفاء رأس المال الأجنبي المستثمر من ضريبة الدخل لمدة تصل إلى عشر سنوات بالنسبة لمشاريع استثمارية محددة في العديد من القطاعات، علاوة على الإعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم عند استيراد المعدات والمواد الخام، إضافة إلى عرض الخدمات التي يتم تقديمها للمستثمرين والتي تسهم بتيسير الإجراءاتالمتعلقة بطلبات الاستثمار، وتأسيس الشركات واستكمالالمعاملات.

كما تسلط الوزارة الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحةفي القطاع الصناعي، ومحددات استراتيجية قطر الوطنيةللصناعات التحويلية، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بحلول العام 2030، وتوقعات النمو لقطاع الصناعات التحويلية، بالإضافة إلى التعريف بدور الوزارة في تنمية وتطوير المناطق الصناعية، وتنظيم عملية تخصيص الأراضي الصناعية للمستثمرين الحاصلين على التراخيص الصناعية.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة العام الحالي من معرض “هانوفر ميسي” الصناعي الدولي تُعقد بشكل حضوري وذلك للمرة الأولى بعد جائحة كوفيد- 19. وتسلط هذه النسخة الضوء على التحول الصناعي وخاصة الرقمنةوالاستدامة لدورهما في دعم تطور القطاع الصناعي وبيئة الأعمال.

ويشتمل برنامج الحدث على مدار أيامه الأربعة تنظيم عدد من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات كالأتمتة الصناعية والتقنيات السحابية والبنية التحتية الرقمية، وإدارة البيانات، والمنصات الرقمية، والروبوتات، وتكنولوجيا أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي، والطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والكفاءة في استخدام الطاقة، والإنتاج المحايد لثاني أكسيد الكربون، وإدارة الطاقة الرقمية والاقتصاد وغيرها من المحاور الهامة.

وبدوره يعد معرض هانوفر أكبر ملتقى صناعي على الصعيد العالمي، ويستقطب كبرى الشركات الإنتاجية في العالم، كما أنه المعرض التجاري الرائد في العالم للتكنولوجيا الصناعية، ويمثل المعرض فرصة للاطلاع على مجموعة متكاملة من الابتكارات التقنية والحلول الذكية لكل ما يرتبط بالقطاع الصناعي فضلاً عن إمكانية التواصل مع عدد كبير من صناع القرار في المجال الصناعي وتبادل الخبرات والتجارب بما من شأنه تعزيز التعاون وإطلاق المشاريع المشتركة.