وزارة التجارة الصناعة تحصد جائزة التميز في الابتكار عن مشروع نظام التفتيش الإلكتروني

سبتمبر 04, 2022

حصدت وزارة التجارة والصناعة جائزة التميز في فئة الابتكار، وذلك عن مشروع نظام التفتيش الالكتروني، والذي تم إطلاقه في إطار حرص الوزارة على المساهمة في مسيرة دولة قطر نحو استكمال تحولها الرقمي.

 

وتسلم الجائزة السيد علي خالد الخليفي، مدير إدارة التخطيط والجودة ومدير إدارة نظم المعلومات بالإنابة في الحفل الذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتكريم الفائزين في جوائز التميز، وذلك على هامش افتتاح أوَّلَ منطقةِ مراكز بيانات سحابية واسعة النطاق في الدولة، مساء يوم الأربعاء الموافق 31 أغسطس 2022.

 

هذا ويتوج مشروع نظام التفتيش الإلكتروني جهود الوزارة الهادفة لتنفيذ تدابير استضافة فعاليات كأس العالم وذلك بموجب القانون رقم 10 لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022.

 

حيث تعمل الوزارة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية في الدولة للمساهمة في تنظيم هذا الحدث العالمي والتاريخي وذلك بما يتماشى مع القانون الصادر بهذا الشأن والذي يحدد العديد من التدابير ومن بينها مراقبة توزيع وبيع والإعلان عن جميع المنتجات التي يسوّقها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والمنظمات التابعة للفيفا وشركاء الفيفا التجاريين وموّردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الخدمات، وذلك في أماكن الأنشطة والمنطقة التجارية الخاضعة للرقابة.

 

كما تتولى الوزارة مراقبة الالتزام بالقانون رقم 11 لسنة 2021 بشأن حماية العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

 

ويهدف نظام التفتيش الالكتروني إلى تعزيز قدرات ومهارات مفتشي الوزارة في مجال رصد ومراقبة الجهات المعنية بالالتزام بالقوانين والقرارات المنظمة لقطاعي الاعمال والتجارة في الدولة وخاصة في مجالات السجلات والرخص وحقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري ومراقبة السلع المعيبة والضارة وخدمات ما بعد البيع والمخزون الاستراتيجي وتقييم ومتابعة الأسعار والرقابة الميدانية والأسواق المركزية.. وغيرها من المجالات الأخرى.

 

ويعد نظام التفتيش الإلكتروني جزءا من جهود الوزارة في سبيل تقديم خدمات ذكية ومبتكرة تسهم في تعزيز حماية المستهلك وتنظيم بيئة الاعمال ودعم المنافسة ومكافحة الغش التجاري.

 

حيث يشمل نظام التفتيش الالكتروني كافة قطاعات الوزارة بما يدعم حملاتها التفتيشية في مختلف المجالات ذات الصلة باختصاصاتها؛  ويتيح لمفتشي الوزارة استكمال جميع اجراءات رفع المخالفات للجهات المعنية إلكترونياً دون الحاجة لتعبئة النماذج الورقية.

 

ويوفر نظام التفتيش الإلكتروني للمستخدم إمكانية تحويل الإجراءات التفتيشية ومتابعتها وذلك بما يشمل المحاضر والإشعارات وعمليات دفع المخالفات والغرامات أو استكمال إجراءات المصالحة مع الجهات المخالفة. كما يتيح هذا النظام الالكتروني إدارة ومراقبة الحملات التفتيشية وتوجيهها وتكليف المفتشين والمساعدة على اتخاذ القرارات في ضوء مؤشرات قياس الأداء.