وزارة التجارة والصناعة تُشيد بالتزام وكلاء السيارات بتسليم نحو 4000 مركبة جديدة للمستهلكين

مايو 09, 2023

أشادت وزارة التجارة والصناعة بالتزام المزودين (وكلاء السيارات)، بالتعميم الذي أصدرته بشأن التزاماتهم تجاه المستهلكين عند شراء أو حجز المركبات، حيث تم تسليم نحو 4000 مركبة جديدة للمستهلكين.

 

ويأتي هذا استناداً إلى الحملات الدورية المكثفة التي نفذها مفتشي الوزارة على وكالات السيارات، للتأكد من مدى التزامها وتقيدها بالتعميم رقم (1) لسنة 2023 بتحديد التزامات المزودين وكلاء السيارات تجاه المستهلكين عند شراء أو حجز المركبات.

 

وكانت إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة قد أصدرت التعميم رقم (1) لسنة 2023، وذلك من خلال إعداد نموذج “وثيقة تحديد موعد التسليم” والذي يتضمن بيانات إلزامية وفقا لأحكام القانون.

وجاء ذلك استنادا إلى القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك وتعديلاته بشأن التزامات المزودين وبيان كيفية تنفيذها بشروط ومعايير تتماشى مع أحكام القانون ولائحته التنفيذية، على أن تأتي في إطار ضمان حقوق المستهلكين تجاه من يتعاملون معهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وبناء على المادة رقم (8) الخاصة بحقوق المستهلكين بالحصول على بيانات أخرى وفق ما تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، والتي نصت في المادة رقم (4) منها على ماهية البيانات التي يجب توافرها في الوثيقة الصادرة من قبل المزود.

ومنحت الوزارة المزودين وكلاء السيارات المقيمين بداخل دولة قطر مهلة لمدة أسبوع من تاريخ العلم بهذا القرار، وذلك لتوفيق أوضاعهم والعمل على ما تضمنه التعميم وموافاة إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري على ما تم تنفيذه وفقا لهذا الشأن.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بعد انقضاء المهلة المحددة بتكثيف حملاتها التفتيشية لمراقبة مدى تقيد المزودين وكلاء السيارات بما تم تنبيههم إليه، وستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

وتحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR