اختتام اعمال اجتماعات اللجنة القطرية – التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني التي عقدت في انقر خلال الفترة من 24 – 25 فبراير 2014م

مارس 05, 2014

انعقدت في أنقرة اجتماعات الدورة الخامسة للجنةالقطريةالتركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني برئاسة سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني – وزير الاقتصاد والتجارة ، وسعادة السيد/ محمد شمشيك – وزير المالية التركي واستمرت ليومين (24-25/2/2014)، وتهدف هذه الاجتماعات إلى بحث سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والمالية.
وفى هذا الاطار أكد سعادة الشيخ / احمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارةعلىحرص البلدين على تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية التركية في جميع المجالات وذلك ترجمة للتوجيهات الحكيمة لقيادات البلدين .
وأعرب سعادته عن أمله في أن يتم البناء على ما تم تنفيذه مما اتفق عليه في الدورات السابقة للجنة القطرية التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني ، مشيرا إلى أن علاقات البلدين شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية تمثل في توقيع العديد من الاتفاقيات وابرام صفقات في مختلف القطاعات ، وقد بات هذا الواقع يستوجب استحداث آليات جديدة تواكب التطور الذي تشهده علاقات البلدين وتفعيل الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في البلدين ، حيث اشار سعادته الى حجم التبادل التجاري بين البلدين الذى بلغ ثلاثة ونصف مليار ريال قطري عام2013، حيث بلغ حجم صادرات دولة قطر الى تركيا2,5 مليار ريال فيما بلغ حجم الواردات من تركيا حوالى مليار ريال قطري .
وأكد سعادته أهمية بناء علاقات استراتيجية مع تركيا في شتى المجالات ، وإقامة مشروعات استثمارية في ضوء الفرص المتاحة لدى الجانبين من خلال تحفيز القطاع الخاص لتنمية هذه العلاقات بما يخدم المصالح الثنائية ويعظم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبينفي تنفيذ خطط وبرامج التنمية المستدامة .
كما تم التوقيع على توصيات ومحضر اللجنة القطرية – التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في دورتها الخامسة التي تتعلق بتعزيز التعاون في قطاعات متعددة تركز على النهوض بعمل مختلف الجهات المعنية بتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال مجلس الاعمال القطري – التركي لا سيما في ظل ما تشهده العلاقات الثنائية من تطور ونمو.
ونوهسعادته الى أهمية ما تمخضت عنه اجتماعات هذهاللجنة من نتائج وتوصيات ايجابية لوضع آليات عملية لتطوير وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في البلدين خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في البلدين من دور هام داعيا الى الاستفادة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون الموقعةفي المجالات الاقتصادية والتجارية والفنيةلإنجاز برامج وخطط التنمية المستدامة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك من خلال التعاون و تفعيل دور روابط رجال الاعمال وغرف التجارة والصناعة في البلدين من خلال تبادل الخبرات والزيارات.
وتربطدولةقطر مع تركيا اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني التي وقعت عام1985بجانب اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ، واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات اللتين وقعتا في عام2001 . ومن الجدير بالذكر الإشارة الى مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري مع جهاز قطر للاستثمار تتناول مختلف مجالات التعاون جرى توقيعها في تاريخ11/6/2008.
وأشار سعادة وزير الاقتصاد والتجارة إلى أن هذه الاتفاقيات والمذكرات تتوزع على مختلف القطاعات وتشمل منع الازدواج الضريبي والنقل الجوي وتشجيع الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتجاري والطاقة والمعلومات ، مؤكدا ان العلاقات بين البلدين والتي نمت بصورة متواصلة خلال السنوات الأخيرة دخلت مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية ، وقال سعادته أنه سيتم التأكيد على أهمية تشجيع تبادل الاستثمارات المباشرة مع عرض المزايا والحوافز التي يوفرها سوق دولة قطر للمستثمر التركي . مؤكدا ان التطورات الاقتصادية العديدة التي يشهدها العالم تحتم على البلدين العمل بشكل مشترك لجهة رفع حجم التبادل التجاري إلى مستويات تتناسب مع الإمكانات المتوافرة وزيادة تدفق الاستثمارات بينهما.
 
كما دعا سعادته إلى تذليل الصعاب والمعوقات التي تواجه تطوير العلاقات بين البلدين وإيجاد الآليات الكفيلة بتعظيم استفادة القطاع الخاص من الحوافز الاستثمارية المتاحة في البلدين وذلك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير الاستثماراتالمشتركة لما فيه الخير للبلدين.
وقد اشاد سعادة الوزير بمخرجات اجتماعات اللجنة الخامسة الحالية التي ختمت جلساتها اليوم وما يمكن ان تحققه للبلدين من تقدم وتوسع في مختلف المجالات من خلال ما تم الاتفاق عليه من توصيات هامة .
 
الكلمة التي ألقاها سعادته : 
  سعادة السيد/ مهمت شمشك         وزير المالية  
رئيس الجانب التركي في اللجنة القطرية – التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني
السيدات والسادة ،
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,
 يطيب لي في البدء أن أعبر عن وافر شكري وتقديري للجمهورية التركية رئيساً وحكومة وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي قوبلنا به منذ وطئت أقدامنا بلادكم الطيبة . ولا يفوتني في هذا المنحنى أن أسجل شكري لكم على استضافة هذه الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة القطرية التركية للتعاون الاقتصادي والفني .
إن العلاقات القطرية التركية علاقات مميزة وخاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بجانب القواسم المشتركة التي تجمع بيننا والتي تزدهر وتنمو يوماً بعد يوم.
ولا شك أن تطور العلاقات القطرية التركية وما شهدته من ازدهار كبير يعود لحكمة القيادات الرشيدة في البلدين وحرصهم على دفع علاقات البلدين إلى اقصى درجاتها. وقد ترتب على ذلك زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبلغ ما قيمته 3.5 مليار ريال قطري بما يعادل 0.95 مليار دولار. وتعكس هذه الأرقام قدراً كبيراً من التوسع في التبادل التجاري بين بلدينا والذى نطمح ان يتطور دائماً الى الافضل .
وهنا لا بد لي أن أشير إلى الجهد المقدر الذى بذله الفنيون والخبراء من الجانبين القطري والتركي في سبيل تفعيل ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في الاجتماعات السابقة وفى الاجتماعات الحالية. لذا فإنني اتقدم بوافر شكري وتقديري لجميع من شارك في هذه الاجتماعات التي تكللت بالنجاح بفضل الله
ولن نغفل دون شك الاشادة بالمساهمة المقدرة للشركات التركية العاملة في دولة قطر والتي شاركت في النهضة العمرانية من خلال مشاركتها في انجاز العديد من مشاريع البنية التحتية . واننا نرحب ونشجع قدوم المزيد من الشركات والمستثمرين الاتراك الى دولة قطر للعمل فيها، خاصة وأن هناك العديد من المشاريع الكبرىوالفرص الاستثمارية امام الشركات التركية ، كما واننا نشجع الاستثمارات المشتركة بين قطاع الاعمال القطري والتركي لما فيه مصلحة البلدين. ولا شك ان ذلك سيدفع علاقات التعاون بيننا لمجالات اكبر من الاستثمارات الناجحة بيننا.
ومن المهم متابعة تنفيذ الموضوعات التي تم الاتفاق عليها في هذه الدورة في مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري ، والتعاون من خلال مجلس الاعمال القطري التركي وغرف التجارة والصناعة في البلدين لتنشيط الاستثمارات في مختلف المجالات كالتجارة، والانشاءات، والاستشارات ،والصناعة ،والسياحة ومجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من النشاطات الحيوية التي تساهم في التنمية المستدامة.
ويقيني إننا من خلال ما تكون لدينا من رصيد من خبرات وتجارب على الجانبين ومن خلال ما انجزنا في ختام هذه الاجتماعات سنتمكن من الانتقال إلى مجالات ارحب للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين في المستقبل القريب.
كما ان لقاءتنا في هذه الدورة الخامسة للجنة القطرية التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني حيث اكملنا التشاور حول كل ما كان امامنا من موضوعات على جدول اعمال تلك الاجتماعات، وفى ظل ما تم تحقيقه من قرارات وتوصيات أمل أن تنقلنا خطوات الى الامام.
واتطلع لقطاع الأعمال في البلدين الذي ساهم بحضور ملحوظ خلال ما تم من اجتماعات ، ان يزيد من نشاطه في مجال توسيع وزيادة حجم التبادل التجاري­والاستثماري بين البلدين في المجالات المحفزة للنمو الاقتصادي وبما يحقق طموحاتنا جميعاً .
في الختام أجدد شكري لكم على كل هذه الحفاوة والكرم واشكركم على روح التعاون التي لمسناها خلال هذه الاجتماعات بجانب الانسجام الذى ساد اجتماعاتنا مما ساعد على إتمام النجاح والتوفيق فيما انجزنا . واتطلع الى المستقبل بأمل ان نلتقى في المرة القادمة وقد انجزنا كل ما اتفقنا عليه.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،