الجلسة النقاشية الشهرية الثالثة لوزارة الأعمال والتجارة وأصحاب الأعمال

أبريل 26, 2012

 بحضور سعادة الشيخ / جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة أقيمت صباح اليوم الأربعاء الموافق 25/04/2012م بقاعة الإجتماعات بمبنى الوزارة ، الجلسة النقاشية الشهرية الثالثة لوزارة الأعمال والتجارة وأصحاب الأعمال وذلك بحضور سعادة الشيخ / خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ، وسعادة الشيخ / حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الخليجي، والشيخ / نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ” ناصر بن خالد القابضة ” ، وعدد من مسئولي الوزارة و رجال الأعمال القطريين .
 وقد تمحورت الجلسة النقاشية حول المواصفات والمقاييس وأدائها في الدولة وابرز المعوقات التي تعيق خطط التنمية في هذا الجانب .
وقد افتتح سعادة الشيخ / جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني الجلسة النقاشية الثالثة بمناقشة ابرز التطورات التي تم تنفيذها من نتائج توصيات الجلسة النقاشية الثانية حول شركات المقاولات وابرز ما تم إنجازه حتى الآن ، وأكد على ضرورة تضافر الجهود بين مؤسسات الدولة ورجال الأعمال القطريين للنهوض بقطاعي الأعمال والتجارة في الدولة و الخطة التنموية في البلاد .
كما أكد سعادته على ضرورة وجود مختبرات ذات إمكانيات عالية لفحص السلع وإجراء الإختبارات اللازمة للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية لضمان جودة تلك السلع ، والسعي لمعالجة القصور في أداء بعض الجهات الغير تابعة لوزارة الأعمال والتجارة وذلك من خلال التواصل مع المسؤولين وبيان ذلك لهم من خلال دعوتهم للإجتماعات ومناقشة الحلول الممكنة لمعالجة القصور في الأداء والسبل الكفيلة بذلك .
وأستعرض أصحاب السعادة والسادة من منتسبي غرفة التجارة والصناعة ورابطة رجال الأعمال عدد من العوائق التي تواجههم في ما يتعلق بالمواصفات والمقاييس والإجراءات المتبعة حالياً ، وتم خلال الجلسة وضع تصور لمجموعة من التوصيات والإصلاحات والتي سيقوم الطرفان بدعم تطبيقها في ما يختص بإمكانية إنشاء مختبرات حكومية أو خاصة تعنى بهذا الجانب .
وقال سعادة الشيخ / خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ، أن جهود وزارة الأعمال والتجارة واضحة بهذا الصدد مشيراً أن سعادة الوزير أبدى تعاونه الكامل وتقديم كل فرص الدعم لرجال الأعمال القطريين ورفع ابرز المقترحات التي تخدم الصالح العام للدولة إلى الجهات ذات العلاقة واستصدار القوانيين اللازمة لذلك .
وأضاف رئيس غرفة وصناعة قطر ، أن هذه الإجتماعات الدورية دليل قاطع على إهتمام الوزارة ممثلة بسعادة الوزير بكل الجوانب التي من شأنها إزالة كثير من المعوقات التي تواجه التجار من ناحية المواصفات والمقاييس .
وفي هذا الجانب تحدث الشيخ / نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني ، مؤكداً أن الهدف هو المصلحة العامة للدولة وأن دولة قطر من الدول التي تسير على خطى ثابته مبنية على دراسات محضة لكل خطوات العمل ، ونطمح لتقديم جميع سبل الدعم والتعاون بين التاجر الذي يعتبر مستهلكاً في المقام الأول ووزارة الأعمال والتجارة ، وحول موضوع المواصفات والمقاييس ذكر أن هنالك عدة أمور يجب معالجتها بهذا الخصوص بدءً من العمل الإداري وساعات العمل وصولاً إلى بعض الأمور الفنية والإجراءات التي تتسبب في تأخير مرور السلع وما يترتب على ذلك من إشكاليات .