سعادة وزير الاقتصاد والتجارة: المعرض الخليجي المشترك أحد ثمار للتعاون المشترك نحو تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس

مايو 27, 2014

·       43.3 مليار ريال قطري حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ودول مجلس التعاون.
·       افتتاح المعرض الخليجي يواكب الاحتفال بذكرى مرور 33عاماً على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 

أكد سعادة الشيخ/ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة أن المعرض الخليجي المشترك يعد ثمره من ثمار التعاون المشترك نحو تحقيق التكامل الاقتصادي وفرصة جيدة للعمل على ترويج الصناعات الخليجية والتسويق لها بالشكل الذى يتناسب مع جودتها وتصنيعها المميز، وكذلك للقاء ممثلي القطاع الخاص الخليجي الأمر الذى من شأنه أن يعزز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة على المستوى الخليجي.
وأشار سعادته في تصريحات صحفية على هامش افتتاح المعرض الخليجي الخامس عشر بان هذا المعرض يقام بناء على قراروزراء التجارة بدول مجلس التعاون ويواكب الاحتفال بذكرى مرور33 عاماً على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،وهى مناسبة عزيزة على كل مواطن خليجي، ونوه سعادته إلى أن العمل الخليجي المشترك أثبت خلال السنوات الماضية قوته وقدرته على التغيير والإبداع والتميز على جميع المستويات والاتجاهات التي من شأنها تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة لدول المجلس. وأن استمرارية هذه الفعاليات والمعارض بين دول المجلس يعطى مؤشراً ايجابياً حول تنامى التجارة الخليجية المشتركة، مما يدفع للتفاؤل بمستقبل مشرق لها. 
وأكد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة على حرص دولة قطر علي تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي ودعم مؤسساته بهدف تحقيق التقدم والرخاء لأبناء دول المجلس والنهوض والارتقاء بالعمل المشترك إلى مستوى الآمال والطموحات والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها دول المجلس.
وأشار سعادته إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغ 43.3 مليار ريال قطري في عام 2013، حيث بلغ أجمالي الصادرات القطرية لدول مجلس التعاون ما يقرب من 30 مليار ريال قطري، في حين بلغت قيمة الواردات 13.3 مليار ريال قطري لنفس العام.
وكذلك أعرب سعادته عن أمله بأن يؤتى هذا التجمع الخليجي ثماره من خلال زيادة مساحة انتشار السلع والبضائع الخليجية في الاسواق الخليجية وغيرها من الأسواق، والترويج للمنتج الخليجي الذى يعد من المنتجات المطلوبة دولياً. وإعطاء المنتج الخليجي حقة الكامل لأثبات مكانته وإيجاد منافسة عادلة تعزز وتقوي هذا المنتج أمام مخرجات ومنتجات الأسواق العالمية .
هذا وقد قام سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم آل ثاني بتفقد جناح دولة قطر المقام على مساحة 1000 متر حيث كان في استقباله فريق العمل للإعداد والتحضير للمعارض التجارية المشتركة بدول مجلس التعاون.
وقد أشاد سعادة الوزير بالمعروضات التي تشارك بها الشركات الوطنية القطرية مثل قطر للبترول ، والشركة القطرية للصناعات التحويلية ، وقطر ستيل ، وألمونيوم قطر ، وبنك قطر للتنمية ، وشركة قطر للمنظفات ، وتمنى لها المزيد من النجاح.
هذا ويشارك في المعرض الخليجي الخامس عشر الذى يقام بالشارقة ويستمر خمسة أيام عدد 6 من كبريات الشركات القطرية بالإضافة إلى عدد 15 شركة فرعية وهى : قطر للبترول ويشارك تحتها شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، والشركة القطرية للصناعات التحويلية ويشارك تحت مظلتها 14 شركة فرعية هي شركة قطر لتغليف المعادن ، والشركة الوطنية للصناعات الورقية ، ومصنع قطر لمعالجة الرمال ، وسيريلاست قطر، وشركة قطر للأحماض الكيماوية، وقطر لأحجار التبليط ، والشركة القطرية لسحب الألمونيوم، والشركة القطرية للمنتجات الخشبية ، وشركة قطر للصناعات البلاستيكية، والشركة الوطنية للأغذية، والشركة القطرية التونسية للمنتجات الغذائية، وشركة قطر لوقود الطائرات كيوجيت، وشركة قطر للفورمالدهايد، وشركة غزال، كما تشارك شركات قطر ستيل، وبنك قطر للتنمية، والمومنيوم قطر، وشركة قطر للمنظفات .