وزارة الأعـمـال والتجـارة تطلق مشروع ” أســواق الفرجان ” بالتـعـاون مع بنـك قـطـر للتنمية

مايو 26, 2013

 

” توقيع العقد الإنشائي للحزمة الأولى من الأسواق وابتداء التسليم في منتصف 2014 ”
الشيخ جاسم : المشروع ذو أبعاد استراتيجية ويساهم في معالجة نقص المحال التجارية والمنتجات الاستهلاكية اليومية للعائلات ضمن مناطقهم السكنية ..
مشروع ريادي ضمن حزمة مبادرات وزارة الأعمال والتجارة الهادفة الى دعم تنافسية ونمو القطاع التجاري بالدولة ..
المشروع ثمرة تعاون بين عدد من الجهات المختلفة بالدولة وبتوجيه من القيادة العليا ..
وزارة البلدية والتخطيط العمراني خصصت 44 قطعة ارض للمرحلة الأولى لإقامة الأسواق ..
اعلن سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز ال ثاني وزير الأعمال والتجارة عن اطلاق مشروع “اسواق الفرجان” الذي يعد واحد من المبادرات الرائدة ضمن حزمة مبادرات وزارة الأعمال والتجارة لدعم تنافسية ونمو القطاع التجاري في دولة قطر. ويتكون المشروع من عدة اسواق تجاريةتنفذ على أراض حكومية بمساحات مختلفة في المناطق ذات التوسع السكاني.
وحضر حفل التدشين كل من سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة ال ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني وسعادة الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني محافظ بنك قطر المركزي ورئيس مجلس ادارة بنك قطر للتنمية وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر وعدد من أعضاء غرفة تجارة وصناعة قطر ورابطة رجال الأعمال ورابطة سيدات الأعمال.
ويهدف مشروع “أسواق الفرجان” بشكل اساسي الى تقليل العبء الذي يقع على قاطني المناطق المفتقرة للخدمات التجارية من مشقة العناء لجلب المستلزمات والبضائع الاساسية ذات الاستخدام اليومي او الاسبوعي ، مما سيؤدي الى تخفيف أعباء التنقل على قاطني تلك المناطق وتخفيف الضغط النسبي على مداخل ومخارج وسط العاصمة، كما سيكون له اثر ايجابي على  توفير أوقات المواطنين والمقيمين الامر الذي ينعكس ايجاباً على رفع انتاجيتهم اليومية .  
وقد قامت وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتخصيص 44 قطعة ارض للمرحلة الأولى لإقامة المشروع  في مناطق متفرقة من الدولة ومن المتوقع ان يبلغ عدد المباني الجديدة في مشروع ” اسواق الفرجان ” حوالى 200 مبنى في مناطق متفرقة من انحاء قطر وذلك عند الانتهاء من جميع مراحل المشروع .  
وسيساهم هذا المشروع بالاستفادة المشتركة للبلديات بشكل عام ومختلف مناطق الدولة بشكل خاص ، اذ تتوزع هذه الاراضي في المرحلة الاولى على كل من بلدية الدوحة ، وبلدية الريان ، وبلدية الضعاين وتتقسم على الشكل التالي : أربعة أراضي في منطقة الثمامة ، وستة اراضي في منطقة روضة اقديم ، وأربعة اراضي في منطقة المعراض ، وأربعة اراضي في منطقة عين خالد ، وسبعة أراضي في منطقة القطيفية ، وثلاثة أراضي في منطقة حزم المرخية ، وثلاثة اراضي في منطقة جريان نجيمة ، وأربعة أراضي في منطقة العب ، وتسعة أراضي في منطقة روضة الحمام .
وقد صرح سعادة الشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني وزير الاعمال والتجارة ” أن الوزارة حريصة على اطلاق عدد من المشاريع التنموية التي تصب في صالح المواطن بشكل خاص وتهدف الى دعم نمو وتنافسية القطاع التجاري في الدولة ، لافتا الى ان مشروع ” أسواق الفرجان ” يعد واحد من المشاريع الرائدة والذي يلبي الاحتياجات الاساسية من الخدمات التجارية لقاطني المناطق المفتقرة لتلك الخدمات .
واضاف سعادته : ” ان مشروع اسواق الفرجان يأتي كثمرة للتعاون بين عدد من الجهات المختلفة بالدولة وبتوجيه من القيادة العليا وبالتعاون مع كل من وزارة البلدية والتخطيط العمراني وبنك التنمية ، وتأتي هذه المبادرة كحل اساسي لتوفير الاحتياجات الاساسية من البضائع والخدمات التي تستخدم بشكل شبه يومي من قبل الافراد والعائلات .” 
ونوه سعادته الى أن اطلاق أسواق الفرجان سيساهم ولو بشكل جزئي في تصحيح أسعار شريحة المحلات التجارية المعنية بخدمة المناطق السكنية بشكل مباشر، ويهدف الى توفير محلات ذات أسعار إيجارية معقولة وداعمة لنمو مستدام في هذه الشريحة الهامة من القطاع التجاري . 
وفي هذا السياق قال السيد منصور بن إبراهيم آل محمود ، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ( نشكر وزارة الاعمال والتجارة وسعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني ، وزير الأعمال والتجارة على ثقتهم بنا لتنفيذ مشروع بهذه الأهمية ، والذي يعكس اهتمام الحكومة بتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين القاطنين خارج مركز العاصمة . وأضاف السيد آل محمود : يعد مشروع “ أسواق الفرجان ” من المشاريع الاستراتيجية في الدولة والذي يهدف الى تحفيز القطاع التجاري والقطاع الخاص ويساهم بشكل فعال في دفع عجلة النمو الاقتصادي في الدولة والذي يأتي أيضاً متماشياً مع رؤية قطر 2030 في خلق بيئة اقتصادية مستدامة . فقد تم طرح المرحلة الأولى من خلال مناقصة عامة في الجرائد الرسمية ، وقد تم توقيع عقد الإنشاء للمرحلة الأولى من المشروع مع إحدى الشركات الوطنية المصنفة (أ)، وسيتم توزيع المشروع إلى ثلاث مراحل حيث تتمثل المرحلة الأولى من 12 قطعة أرض في مناطق مختلفة من الدولة تتراوح مساحتها من 2500 متر مربع إلى 3000 متر مربع بحيث تشمل المرحلة الأولى 122 محل تجاري والمرحلة الثانية تشمل 18 قطعة أرض أيضا في مناطق مختلفة من الدولة تتراوح مساحتها من 700 متر مربع إلى 2000 متر مربع وتشتمل المرحلة الثانية على 176 محل تجاري ، أما المرحلة الثالثة فتشمل 14 قطعة أرض تتراوح مساحتها من 3000 متر مربع إلى 7000 متر مربع ويكون عدد المحلات التجارية في هذه المرحلة 290 محل . وسوف تتنوّع الأنشطة التجارية لهذه المحلات فعلى سبيل المثال ستضم مخابز وصيدليات ، وقد تم تخصيص أماكن لوضع ماكينات صراف آلي وأجهزه لدفع فواتير الخدمات الإلكترونية ، ومحلات البقالة وغيرها لتلبي الاحتياجات اليومية للمواطنين والقاطنين في هذه المناطق . وتم تصميم المشروع من وحي التراث القطري والبيئة القطرية من ناحية الألوان والأقواس . أما بخصوص المرحلة الثانية والثالثة لمشروع أسواق الفرجان فهي في طور إعداد وطرح المناقصة والتي سوف تعلن خلال الشهر الحالي . وسوف يتم الانتهاء من مشروع أسواق الفرجان المكّون من 44 قطعة أرض في المنتصف من العام 2014 .